• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of the Advances in Agricultural Researches
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 30 (2025)
Volume Volume 29 (2024)
Volume Volume 28 (2023)
Volume Volume 27 (2022)
Volume Volume 26 (2021)
Volume Volume 25 (2020)
Volume Volume 24 (2019)
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 23 (2018)
Volume Volume 22 (2017)
Volume Volume 21 (2016)
Volume Volume 20 (2015)
Volume Volume 19 (2014)
Tatawy, N., EL-Sefy, E., Mustafa, M., Hegazy, T. (2019). الفجوة النوعية في التعليم الزراعي المصري. Journal of the Advances in Agricultural Researches, 24(3), 281-289. doi: 10.21608/jalexu.2019.163423
Nashwa Abdelhamid Tatawy; EL-Hussein EL-Sefy; Mai Mustafa; Thoraia Hegazy. "الفجوة النوعية في التعليم الزراعي المصري". Journal of the Advances in Agricultural Researches, 24, 3, 2019, 281-289. doi: 10.21608/jalexu.2019.163423
Tatawy, N., EL-Sefy, E., Mustafa, M., Hegazy, T. (2019). 'الفجوة النوعية في التعليم الزراعي المصري', Journal of the Advances in Agricultural Researches, 24(3), pp. 281-289. doi: 10.21608/jalexu.2019.163423
Tatawy, N., EL-Sefy, E., Mustafa, M., Hegazy, T. الفجوة النوعية في التعليم الزراعي المصري. Journal of the Advances in Agricultural Researches, 2019; 24(3): 281-289. doi: 10.21608/jalexu.2019.163423

الفجوة النوعية في التعليم الزراعي المصري

Article 2, Volume 24, Issue 3 - Serial Number 91, September 2019, Page 281-289  XML PDF (1.98 MB)
Document Type: Research papers
DOI: 10.21608/jalexu.2019.163423
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
Nashwa Abdelhamid Tatawy1; EL-Hussein EL-Sefy1; Mai Mustafa1; Thoraia Hegazy2
1Faculty of Agricultural-Alexandria University
2Faculty of Agricultural - Matrouh University
Abstract
:  يعد التعليم أحد أهم الدعائم الأساسية لنهضة أى مجتمع، ويعتبر رأس المال البشرى من أهم المقاييس لثروة الشعوب ، و يسهم التعليم فى تکوين رأس المال البشرى من حيث إمداده بالمهارات والقدرات التى تجعله مؤهلاً للإستفادة من هذه الإمکانيات. وأي أمة في العالم مهما بلغت من قوة فهى لا تستطيع النهوض والتقدم إلا بالتعليم. يهدف التعليم الزراعي إلى تقديم برامج تعليمية ذات جودة عالية لإعداد خريجين مؤهلين للعمل فى مختلف المجالات الزراعية، وإجراء بحوث علمية وتطبيقية تعمل على حل المشکلات المجتمعية وتنمية الموارد الطبيعية والبشرية المتاحة فــى البيئــة المحلية ،وذلک نظراً لما يمثله التعليم الزراعى من أهمية بالغة في إعداد العنصر البشري الفعال والقادر علي تنفيذ خطط  وبرامج التنمية الاقتصادية والذي بدونه تتعثر تلک الخطط والبرامج وتعجز عن تحقيق الأهداف المنشودة منها . وبالرغم من أن الدستور المصرى ينص على أن التعليم حق لکل مواطن الإ أن المرأة المصرية مازالت تعانى من عدم تکافؤ الفرص التعليمية ،لذلک يستهدف هذا البحث بصفة أساسية إلقاء الضوء على الفجوة النوعية في التعليم الزراعي الجامعى المصرى خلال الفترة 2007/2008- 2016/2017. واعتمدت الدراسة بصفة أساسية على أسلوب التحليل الوصفى ومعدلات النمو السنوية والفجوة النوعية لأهم متغيرات الدراسة التى تم الحصول عليها من الجهاز المرکزى للتعبئة العامة للاحصاء ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى ووزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الادارى. وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج  أهمها: (1) بلغ متوسط إجمالى عدد الطلاب نحو 26,94 الف طالب وقدر معامل الاختلاف بنحو 23,59 % وبمعدل نمو سنوى معنوى احصائيا بلغ نحو 6,10 % خلال فترة الدراسة ، (2) قدر متوسط عدد الطلبة المقيدين خلال فترة الدراسة بنحو15,96 الف طالب وبمعدل نمو سنوى معنوى احصائيا بلغ نحو 2,6 %، (3) قدر متوسط عدد الطالبات المقيدات بکليات الزراعة المصرية بنحو 10,85 الف طالبة وبلغ معامل الاختلاف نحو 38,33 % وکذلک بلغ معدل النمو السنوي حوالى 11,50 % ، (4) تراوح نسبة عدد الطلاب لکل عضو هيئة تدريس بين حد أدنى بلغ نحو3,57 طالب / عضو هيئة تدريس بکلية الزراعة جامعة أسيوط ، وحد أقصى بلغ نحو 12 طالب/عضو هيئة تدريس بجامعة جنوب الوادي بمتوسط بلغ نحو6,4 طالب/عضو هيئة تدريس بکليات الزراعة المصرية ،(5) تراوحت الفجوة النوعية للمقيدين بمختلف کليات الزراعة المصرية مابين 55% فى کلية الزراعة بجامعة المنوفية وحد أدنى بلغ حوالى (16,7%) في کلية الزراعة جامعة سوهاج بمعنى أن الفجوة النوعية کانت فى صالح الذکور فى جميع کليات الزراعة المصرية ماعدا کليات الزراعة فى عين شمس و أسيوط و طنطا و جنوب الوادى وکفر الشيخ وسوهاج حيث کانت الفجوة النوعية فى صالح الاناث ،(6) بلغت أکبر فجوة نوعية بين الخريجيين فى قسم الخضر حيث کانت الفجوة النوعية موجبة لصالح الطلاب الذکور وبلغت نسبتها نحو 92%، يليه أقسام العلوم القطنية والبيئة الزراعية الحيوية بنسب بلغت حوالى86% و84% على التوالى و(7) سجلت سبعة أقسام تفوق نسبة الطالبات الخريجات عن الطلاب الخرجيين وهى أقسام ميکروبيولوجيا زراعية، ووراثة، وثروة سمکية ،وأشجار خشبية، وزهور وزينه وتنسيق حدائق،  وصناعات غذائية و تکنولوجيا ألبان ، وأمراض ووقاية نبات فجوة نوعية سالبة لصالح الطالبات.
Keywords
التعليم الزراعى; الفجوة النوعية; أقسام کليات الزراعة
References

الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء، مصر في أرقام،القاهرة، مارس2010و2019.

الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء، النشرة السنوية للجامعات الحکومية، القاهرة، أعداد متفرقة.

سليمان، عزة عبد العزيز وآخرون (2005). تضمين النوع الإجتماعى فى مبادرات الميزانيات الوطنية (دراسة مقارنة) ،  سلسلة مذکرات خارجية، مذکرة رقم (1625)، معهد التخطيط القومي، القاهرة.

التطاوي، نشوى عبد الحميد التطاوى (2019). الفجوة النوعية في التعليم الفنى الزراعى،المؤتمر الدولى التاسع عشر للتعليم التطبيقى والتقنى قبل الجامعى، القاهرة ،27-30يناير .

وزارة التعليم العالي (2015). استرتيجية الحکومة لتطوير التعليم العالى فى مصر 2015-2030 ،القاهرة

- http://mpmar.gov.eg/

- https://www.capmas.gov.eg

Statistics
Article View: 257
PDF Download: 414
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.