Elsherif, S., El_Masalty, N., Abdelrazek, S. (2020). تقدير الهوامش والتکاليف التسويقية للحوم الابقار بالقطاع الخاص ببلدية البيضاء في ليبيا. Journal of the Advances in Agricultural Researches, 25(1), 44-51. doi: 10.21608/jalexu.2020.163772
Salem Helal Mohamed Elsherif; Nasser Mohamed Ali El_Masalty; Samira Osman Abdelrazek. "تقدير الهوامش والتکاليف التسويقية للحوم الابقار بالقطاع الخاص ببلدية البيضاء في ليبيا". Journal of the Advances in Agricultural Researches, 25, 1, 2020, 44-51. doi: 10.21608/jalexu.2020.163772
Elsherif, S., El_Masalty, N., Abdelrazek, S. (2020). 'تقدير الهوامش والتکاليف التسويقية للحوم الابقار بالقطاع الخاص ببلدية البيضاء في ليبيا', Journal of the Advances in Agricultural Researches, 25(1), pp. 44-51. doi: 10.21608/jalexu.2020.163772
Elsherif, S., El_Masalty, N., Abdelrazek, S. تقدير الهوامش والتکاليف التسويقية للحوم الابقار بالقطاع الخاص ببلدية البيضاء في ليبيا. Journal of the Advances in Agricultural Researches, 2020; 25(1): 44-51. doi: 10.21608/jalexu.2020.163772
تقدير الهوامش والتکاليف التسويقية للحوم الابقار بالقطاع الخاص ببلدية البيضاء في ليبيا
1Fac. of Agr. Dept, of Agri. Economics, Omar El_Mokhtar University
2Fac. of. Economy, Omar El_Mokhtar University
Abstract
استهدفت الدراسة تقدير الهوامش والتکاليف التسويقية على مستوى المربي وتاجر الجملة والتجزئة لمربي لحوم الابقار ببلدية البيضاء[1]في ليبيا، وقد توصلت الدراسة إلى أن المسالک التسويقية التي تمر بها لحوم الابقار من المربي الى المستهلک من خلال تاجرين ومربيين، حيث تنتقل من المربي الى تاجر الجملة ثم الى تاجر التجزئة ومنه الى المستهلک، ولقد اعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان لتقدير الهوامش والتکاليف التسويقية خلال عام 2018 بعد تقسيم مجتمع الدراسة الى ثلاث فئات حيازيه لأعداد الابقار، وقد قدرت التکاليف التسويقية للفئة الاولى والثانية والثالثة واجمالي العينة ککل (0,17،0,13،0,13،0,15) دينار/کجم على التوالي، اما بالنسبة للتکاليف التسويقية التي يتحملها تاجر الجملة قدرت بنحو 8,3 دينار/کجم، اما التکاليف التسويقية التي يتحملها تاجر التجزئة فقد قدرت بنحو 8,76 دينار/کجم، وتعتبر دراسة الفروق التسويقية على درجة کبيرة من الاهمية وذلک لمعرفة مدى تحقيق الکفاءة التسويقية ومقارنتها بالتکاليف الانتاجية او الاسعار التي يمکن الحصول عليها، وبدراسة هذه الفروق بين تاجر الجملة والمربي تبين انها بلغت 14,32 دينار/کجم لإجمالي العينة، وبين تاجر التجزئة والمربي بلغت الفروق نحو 25,91 دينار/کجم لإجمالي العينة، اما الفروق التسويقية بين تاجر التجزئة وتاجر الجملة فقد بلغت لإجمالي العينة نحو 11,09 دينار/کجم، کما بلغ نصيب کل من المربي وتاجر الجملة وتاجر التجزئة نحو 33,6%،38%،28,4% من متوسط اجمالي العينة .
بسيوني، جابر أحمد (2014) . الإحصاء العام ، دنيا الوفاء للطباعة والنشر ، الإسکندرية.
بسيوني، جابر أحمد & عجام، رجاء مهدي (2006) . تأثير بعض العوامل الإنتاجية والتناسلية علي معدل الإنتاج الکلي للحليب في أبقار الهولشتاين – فريزيان النقي تحت الظروف البيئية الليبية ، مجلة الجديد في البحوث الزراعية ، کلية الزراعة (سابا باشا)، جامعة الإسکندرية، المجلد (11) – العدد (3) – سبتمبر.
بلدية البيضاء، مکتب الحرس البلدي (2010). بيانات غير منشورة، ليبيا .
عجام، رجاء مهدي & بسيوني، جابر أحمد (2006). العوامل المؤثرة على الکفاءة التناسلية لأبقار الهولشتاين– فريزيان تحت الظروف الليبية، مجلة الجديد في البحوث الزراعية، جامعة الإسکندرية، المجلد (11)، العدد (الثاني) – يونية.
هيئة الزراعة والثروة الحيوانية والسمکية ( 2014) . طرابلس ، ليبيا.
يوسف، محمد يوسف (1989) . دراسة کفاءة الانتاجية لتسويق الموالح في محافظة الدقهلية، رسالة ماجستير، قسم الاقتصاد الزراعي، کلية الزراعة، جامعة الأزهر.