Shehata, G., El – Sharbatly, S., Betah, A., Kedaha, A. (2020). الإحتياجات المعرفية الإرشادية السمکية للعاملين فى مجال الإستزراع السمکى بمزرعة برسيق بمرکز أبوحمص بمحافظة البحيرة (دراسة حالة). Journal of the Advances in Agricultural Researches, 25(1), 54-81. doi: 10.21608/jalexu.2020.163917
Gaber Ahmed Bassyouni Shehata; Souzan Ibrahim El – Sharbatly; Alaa El- Dien Amien Betah; Ashraf Abd El-Naser Kedaha. "الإحتياجات المعرفية الإرشادية السمکية للعاملين فى مجال الإستزراع السمکى بمزرعة برسيق بمرکز أبوحمص بمحافظة البحيرة (دراسة حالة)". Journal of the Advances in Agricultural Researches, 25, 1, 2020, 54-81. doi: 10.21608/jalexu.2020.163917
Shehata, G., El – Sharbatly, S., Betah, A., Kedaha, A. (2020). 'الإحتياجات المعرفية الإرشادية السمکية للعاملين فى مجال الإستزراع السمکى بمزرعة برسيق بمرکز أبوحمص بمحافظة البحيرة (دراسة حالة)', Journal of the Advances in Agricultural Researches, 25(1), pp. 54-81. doi: 10.21608/jalexu.2020.163917
Shehata, G., El – Sharbatly, S., Betah, A., Kedaha, A. الإحتياجات المعرفية الإرشادية السمکية للعاملين فى مجال الإستزراع السمکى بمزرعة برسيق بمرکز أبوحمص بمحافظة البحيرة (دراسة حالة). Journal of the Advances in Agricultural Researches, 2020; 25(1): 54-81. doi: 10.21608/jalexu.2020.163917
الإحتياجات المعرفية الإرشادية السمکية للعاملين فى مجال الإستزراع السمکى بمزرعة برسيق بمرکز أبوحمص بمحافظة البحيرة (دراسة حالة)
Dept. of Agricutural Economics, Faculty of Agriculture (Saba Basha) Alexandria University
Abstract
إستهدفت هذه الدراسة بصفة أساسية التعرف علي الإحتياجات المعرفية الإرشادية السمکية للعاملين في مجال الإستزراع السمکي بمزرعة برسيق بمرکز أبوحمص بمحافظة البحيرة (دراسة حالة)، ويمکن تحقيق ذلک من خلال: التعرف علي بعض الخصائص الإجتماعية– الإقتصادية والإتصالية للعاملين الفنيين في مجال الإستزراع السمکي، والتعرف علي بعض الخصائص الإجتماعية – الإقتصادية والإتصالية للعمال، وتحديد الإحتياجات المعرفية الإرشادية السمکية للعاملين الفنيين، وتحديد الإحتياجات المعرفية الإرشادية السمکية للعمال، ودراسة العلاقات الإرتباطية والإنحدارية بين بعض الخصائص المميزة للعاملين الفنيين المبحوثين کمتغيرات مستقلة وبين إحتياجاتهم المعرفية الإرشادية السمکية، ودراسة العلاقات الإرتباطية والإنحدارية بين بعض الخصائص المميزة للعمال المبحوثين کمتغيرات مستقلة وبين إحتياجاتهم المعرفية الإرشادية السمکية، والتعرف علي المشکلات التي تواجه العاملين بمزرعة برسيق السمکية المرتبطة بالإستزراع السمکى، والحلول المقترحة لها من وجهة نظرهم، وقد أعتُمد علي الإستبيان بالمقابلة الشخصية في جمع البيانات ، وتمثلت شاملة هذه الدراسة فى جميع العاملين الفنيين والعمال في مجال الإستزراع السمکي بمزرعة برسيق السمکية والبالغ عددهم (129) فردًا، منهم (60) عامًلا فنيًا، و(69) من العمال، وقد تم جمع البيانات من (56) عامًلا فنيًا، و(69) من العمال، حيث وجد أن (4) فنيين غير متواجدين بالمزرعة السمکية أثناء جمع البيانات، وبذلک إنطوت عينة البحث على شاملته، وقد تمثلت الأساليب التحليلية الإحصائية المستخدمة فى النسب المئوية، والجداول التکرارية، والمتوسط الحسابي، والإنحراف المعيارى، ومعامل الإرتباط البسيط، وإختبار مربع کاى، وتحليل الإنحدار المتعدد، وإختبار (T)، وإختبار (F)، وذلک لإستجلاء مختلف الدلالات والحقائق البحثية لتحقيق أهداف الدراسة وذلک من خلال برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS)، وکانت أهم النتائج کالآتى: بالنسبة لخصائص العاملين الفنيين المبحوثين: تبين أن غالبية العاملين الفنين المبحوثين (82,14%) تراوح سنهم من (28 لأقل من 48) سنة، وثلثهم (62,50%) تعليمهم متوسط، وأن أکثر من نصفهم (57,14%) متخصصون في الإنتاج الحيواني والسمکي، وأن الغالبية العظمى منهم (98,21 %) متزوجون، وأن غالبية العاملين الفنيين (76,79%) ذوى عدد أفراد الأسرة المتوسطة، أن حوالى ثلثيهم (62,50%) لديهم عدد سنوات عمل متوسطة ومرتفعة، وإنخفاض إجمالى الدخل السنوى لحوالى ثلثيهم (%66,07)، وأن غالبيتهم (89,29%) يحصلون على معلوماتهم من مصادر منخفضة ومتوسطة، وأن حوالى ثلثيهم (64,29%) من ذوى المستوي المتوسط للإنفتاح الجغرافي، وأن أکثر من نصفهم (58,93%) من ذوى مستوي الإنفتاح الثقافي المنخفض،وأن غالبيتهم (69,65%) من ذوي مستوي الطموح المرتفع، وأن غالبيتهم أيضًا (69,70%) من ذوى التعرض المنخفض للدورات التدريبية، وأن غالبيتهم (75%) يتعرضون للإتصال الإرشادى الزراعي السمکى بصورة متوسطة، وکذا غالبيتهم (75%) من ذوي الإتجاه المتوسط والمرتفع نحو مهنة الإستزراع السمکي، وأن غالبيتهم (85,71%) ذوى مستوي معرفي منخفض ومتوسط فى مجال الإستزراع السمکي، وأن أکثر من نصف عدد العاملين الفنيين المبحوثين (51,78%) من ذوى الإحتياجات المعرفية الإرشادية السمکية المتوسطة. أما بالنسبة لخصائص العمال المبحوثين: فتبين أن أکثر من نصف العمال المبحوثين (50,73%) کان سنهم (46 سنة فأکثر)، وأن أکثر من نصفهم (55,08%) من ذوى الحالة التعليمية المتوسطة والمرتفعة، وأن الغالبية العظمى منهم (94,20 %) متزوجون، وأن غالبيتهم (82,61%) ذوى عدد أفراد الأسرة المتوسطة، وأن أکثر من نصفهم (53,62%) من ذوى عدد سنوات العمل المتوسطة والمرتفعة، وأنغالبيتهم (88,40%) من ذوى إجمالى الدخل السنوى المنخفض والمتوسط، وأن أکثر من نصف عدد العمال (50,72%) يحصلون على معلوماتهم من مصادر منخفضة، وأن أکثر من نصفهم (52,17%) من ذوى المستوي المتوسط للإنفتاح الجغرافي، وأن غالبيتهم (86,96%) من ذوى المستوي المنخفض والمتوسط للإنفتاح الثقافي، وأن غالبيتهم (71,01%) يتعرضون للإتصال الإرشادى الزراعي السمکى بصورة متوسطة، وأن غالبيتهم أيضًا (81,16%) من ذوي الإتجاه المتوسط والمرتفع نحو مهنة الإستزراع السمکي، وکذا غالبيتهم (%81,16) ذوى مستوي معرفي منخفض ومتوسط فى مجال الإستزراع السمکي، وأن غالبيتهم (84,06%) من ذوى الإحتياجات المعرفية الإرشادية السمکية المتوسطة والمرتفعة. وقد تبين من نتائج الدراسة أن المتغيرات المستقلة الخمسة التالية: الحالة التعليمية، والإنفتاح الثقافى، ومستوى الطموح، والإتصال الإرشادى الزراعى السمکى،والمستوى المعرفى للعاملين الفنيين فى مجال الإستزراع السمکى مسئولة عن تفسير (53%) من التباين الکلى فى الإحتياجات المعرفية الإرشادية السمکية للعاملين الفنيين المبحوثين، حيث بلغت قيمة معامل التحديد ((R2 (0,53)، وبلغــت قيمة ( (Fالمحسوبة لإختبار معنوية الإنحدار المتعدد (4,25)، وهى قيمة معنوية إحصائيًا عند المستوى الإحتمالى (0,01)، وتبين أيضًا أن المتغيرات المستقلة الخمسة التالية:عدد سنوات العمل فى مجال الاستزراع السمکى، وإجمالى الدخل السنوى، ومصادرالمعلومات المرتبطة بالإستزراع السمکى، والإتصال الإرشادى الزراعى السمکى، والمستوى المعرفى فى مجال الإستزراع السمکى مسئولة عن تفسير (51%) من التباين الکلى فى الإحتياجات المعرفية الإرشادية السمکية للعمال المبحوثين، حيث بلغت قيمة معامل التحديد ( (R2 (0,51)، وبلغت فيمة ( (Fالمحسوبة لإختبار معنوية الإنحدار المتعدد (6,19)، وهى قيمة معنوية إحصائيًا عند المستوى الإحتمالى (0,01). وإتضح أيضًا من نتائج الدراسة أن المشکلات التي تواجه العاملين المرتبطة بالإستزراع السمکى، والحلول المقترحة لها من وجهة نظر کل من العاملين الفنيين والعمال المبحوثين کان بعضها کالآتى: أ- المشکلات التي تواجه العاملين الفنيين المرتبطة بالإستزراع السمکى: عدم توافر الأعلاف بصورة منتظمة طول موسم الإستزراع (98,21%)، ونقص خامات إنتاج العلف وتکرار أعطال التشغيل في المصنع (96,43%)، وقلة المعدات المستخدمة لتجهيز وتعميق وتطوير الأحواض (94,64%)، ونفوق أسماک البلطي في فصل الصيف بکميات وأحجام کبيرة نتيجة عدم علاج أمراض الأسماک بصورة صحيحة (91,07%)، ب- المشکلات التي تواجه العمال المرتبطة بالإستزراع السمکى: عدم توافر الأعلاف بصورة منتظمة طول موسم الإستزراع (98,55%)، ونقص الخامات لإنتاج العلف وتکرار أعطال التشغيل في المصنع (97,10%)، وإنخفاض أُجور ومرتبات وحوافز ومکافأت العمال بالمزرعة (94,20%)، ونفوق أسماک البلطي في فصل الصيف بکميات وأحجام کبيرة نتيجة عدم علاج أمراض الأسماک بصورة صحيحة (91,30%)، ج- الحلول التى يقترحها العاملون الفنيون لحل المشکلات التى تواجههم المرتبطة بالإستزراع السمکى: توفير الأعلاف بصورة منتظمة طول موسم الإستزراع من مصانع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمکية أومصانع أخري وتخزينها بمخازن المزرعة (98,21%)، وتوفير خامات الأعلاف بصورة منتظمة بمخازن المصنع، وتحديث وصيانة المصنع فى موسم الصيد وقت التوقف عن العمل لإنتاج علف طافى (96,43%)، وتوفير المعدات والآلات من حفارات وبلدوزرات بالشراء أوالإيجار لتجهيز وتعميق وتطوير الأحواض (94,64%)، وعلاج أمراض الأسماک بصورة صحيحة، والتواصل مع مراکز البحوث والمعاهد وکليات الزراعة لإستنباط سلالات جديدة مقاومة للأمراض والبرودة (91,07%)، وتحسين أجور ومرتبات وحوافز ومکافآت العاملين الفنيين (87,5%)، د- الحلول التى يقترحها العمال لحل المشکلات التى تواجههم المرتبطة بالإستزراع السمکى: توفيرالأعلاف بصورة منتظمة طول موسم الإستزراع من مصانع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمکية أومصانع أخري وتخزينها بمخازن المزرعة (97,10%)، وتوفير خامات الأعلاف بصورة منتظمة بمخازن المصنع، وتحديث وصيانة المصنع فى موسم الصيد وقت التوقف عن العمل لإنتاج علف طافى (94,20%)، وتحسين أجور ومرتبات وحوافز ومکافأت العمال (91,30%)، وعلاج أمراض الأسماک بصورة صحيحة، والتواصل مع مراکز البحوث والمعاهد وکليات الزراعة لإستنباط سلالات جديدة مقاومة للأمراض (86,96%).
إسماعيل، أمل ابوالحمد، (1995). دراسة في الإحتياجات الإرشادية للخريجين بمنطقة البستان بمحافظة البحيرة، رسالة ماجستير، قسم الإقتصاد الزراعي، کلية الزراعة، سابا باشا، جامعة الأسکندرية.
الحوسني، إسماعيل علي محمد، (1995). الإحتياجات الإرشادية للزراع بدولة الإمارات العربية المتحدة، رسالة ماجستير ، کلية الزراعة، جامعة القاهرة.
الدهام، نجم قمر، (1990). تربية الأسماک، کلية الزراعة، جامعة البصرة.
الرافعي، أحمد کامل، (1992). الإرشاد الزراعي علم وتطبيق، معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية، مرکز البحوث الزراعية، الجيزة، القاهرة.
الريس، محمد حمزة السيد، (1991).دراسة للإحتياجات الإرشادية لصائدي الأسماک ببعض قري محافظة الدقهلية، رسالة ماجستير، کلية الزراعة، جامعة المنصورة.
السيد، أحمد فؤاد حلمى، (1990). دراسة الإحتياجات التعليمية الإرشادية للزراع في مجال التسميد وصياته التربة بمنطقة إمتداد أبيس محافظة الأسکندرية، رسالة ماجستير، کلية الزراعة جامعة الأسکندرية.
الصفطي، مصطقي محمد، ومرزوق عبدالحميد مرزوق، وأحلام حسن محمد، وأحمد شعبان محمد، (1997). مدخل في علم النفس التعليمي، مطبعة الجمهورية.
الهيئة العامة لتنمية الثروة السمکية، الإدارة العامة للتطوير والإرشاد، نشرات فنية، (2012). الهيئة العامة لتنمية الثروة السمکية حاضرها ومستقبلها.
بکير، محمد نجيب (2011).نظم الإستزراع السمکي التکاملي، نشرة إرشادية، الهيئة العامة لتنمية الثروة السمکية.
حامد، نفيسة أحمد، (1990). الإحتياجات الإرشادية لزراع الليمون البلدي في محافظة الفيوم، رسالة ماجستير، کلية الزراعة بالفيوم، جامعة القاهرة.
حسن، عبدالباسط محمد، (1990). أصول البحث الإجتماعي، مکتبة وهبه للطباعة والنشر، القاهرة، مصر.
خليل، فتحي فتوح محمد، (2005). الأسس العلمية والتطبيقية للمزارع السمکية، تربية وإنتاج وإدارة المزارع السمکية، الجزء الثاني، کلية الزراعة، جامعة المنصورة، الطبعة الأولي.
درويش، يحي حسن، (1998). معجم المصطلحات لخدمة البيئة الإجتماعية، الشرکة المصرية العالمية، القاهرة.
سجلات الإنتاجية، مزرعة برسيق السمکية، 2017.
سليمان، إبراهيم محمد، وآخرون، (2002). الإنتاج والإستهلاک للتجارة الخارجية للموارد السمکية في مصر، ندوة الواقع والتطلعات وکيفية بلوغ المأمول في إنتاجنا السمکي، مجلة المنصورة للعلوم الزراعية ، کلية الزراعة، جامعة المنصورة.
سليمان، إبراهيم محمد، ومحمد جابر عامر، (2009). نظم الإستزراع السمکي الإدارة والإقتصاديات، دار الفکر العربي.
سيد، أحمد غريب محمد، (1989). تقييم وتنفيذ البحث الإجتماعي، دار المعرفة الجامعية، الأسکندرية.
شرشر، عبد الحميد أمين، (1985). محاضرات فى تخطيط وتقييم البرامج الإرشادية، کلية الزراعة جامعة الأزهر.
شلبي، إبراهيم محمد، (1997). الإحتياجات الإرشادية لصائدي الأسماک في بحيرة المنزلة، رسالة دکتوراه، کلية الزراعة، جامعة الزقازيق.
شلبي، إبراهيم محمد، (2002). تقرير علمي بالدراسات المرجعية في مجال الإرشاد السمکي، وزارة التعليم العالي، المجلس الأعلي للجاماعات، اللجان العلمية الدائمة للترقية.
عبد الحافظ، سعيد محمد، (1994). وسائل المحافظة علي الثروة السمکية المصرية وتنميتها، مجلة العلوم وبحوث التنمية، مجلد 48، اکتوبر– ديسمبر.
عبدالخالق، أحمد محمد، ( 2000). أسس علم النفس، الطبعة الثالثة، دار المعرفة الجامعية، الأسکندرية.
عبدالغفار، طه عبدالغفار،(1975). الإرشاد الزراعي بين الفلسفة والتطبيق، دار المطبوعات الجديدة، الأسکندرية.
عقيل، حسن عقيل، (2003). خطوات البحث العلمي من تحديد المشکلة إلي تفسير النتيجة، دار ابن کثير.
غيث، محمد عاطف، (1995). قاموس علم الإجتماع، دار المعرفة الجامعية، الأسکندرية.
فهمي، عبد الحکيم نبيل، (1994). إنتاج الأسماک، کلية الزراعة، جامعة الأزهر.
قاعود، حسين عبدالحي، (2005). الإستزراع السمکي ومزارع أسماک وقشريات المياه العذبه، کلية الطب البيطري، جامعة القاهرة، دار المعارف.
کامل، سعيد عبد الحليم، (1999). إستخدام العلم في المزارع السمکية، الدورة التدريبية الأولى لاستزراع أسماک المياه العذبة، جامعة المنصورة، 30 يناير– 3 فبراير.
نمير، سعيد عبدالفتاح، (2002). تجارب الدولة العربية في تنمية وتطوير إستزراع وتربية الأسماک والأحياء المائية، النشرة العربية السابعة، القاهرة.
نور، عبدالعزيز موسي ، وآخرون، (1985). أساسيات إنتاج الأسماک، کلية الزراعة، جامعة الأسکندرية.
وزارة الدولة لشئون البيئة، (2009). دليل المشروعات البيئية لمشروعات الإستزراع السمکى، جهاز شئون البيئة، قطاع الإدارة البيئية، مصر.
المراجع الإنجليزية:
Leagans, J.P. (1963). the role of Extension Education in Rural Development, Buletinz, Cornell University, Ithaca N.Y.