Al-Habal, A., Saker, K., Rajab, G., Belkasem, H. (2022). Study of Training Needs of Agricultural Extension Agents in Use of Information and Communication Technology in ELgabal ELAkhdar Region - Libya دراسة الإحتیاجات التدریبیة للمرشدین الزراعیین فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات بمنطقة الجبل الأخضرـــ لیبیا. Journal of the Advances in Agricultural Researches, 27(3), 505-519. doi: 10.21608/jalexu.2022.154894.1076
Abu Zaid Mohamad Al-Habal; Kamal Salah Saker; Ghalia Musa Rajab; Hemida Ali Belkasem. "Study of Training Needs of Agricultural Extension Agents in Use of Information and Communication Technology in ELgabal ELAkhdar Region - Libya دراسة الإحتیاجات التدریبیة للمرشدین الزراعیین فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات بمنطقة الجبل الأخضرـــ لیبیا". Journal of the Advances in Agricultural Researches, 27, 3, 2022, 505-519. doi: 10.21608/jalexu.2022.154894.1076
Al-Habal, A., Saker, K., Rajab, G., Belkasem, H. (2022). 'Study of Training Needs of Agricultural Extension Agents in Use of Information and Communication Technology in ELgabal ELAkhdar Region - Libya دراسة الإحتیاجات التدریبیة للمرشدین الزراعیین فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات بمنطقة الجبل الأخضرـــ لیبیا', Journal of the Advances in Agricultural Researches, 27(3), pp. 505-519. doi: 10.21608/jalexu.2022.154894.1076
Al-Habal, A., Saker, K., Rajab, G., Belkasem, H. Study of Training Needs of Agricultural Extension Agents in Use of Information and Communication Technology in ELgabal ELAkhdar Region - Libya دراسة الإحتیاجات التدریبیة للمرشدین الزراعیین فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات بمنطقة الجبل الأخضرـــ لیبیا. Journal of the Advances in Agricultural Researches, 2022; 27(3): 505-519. doi: 10.21608/jalexu.2022.154894.1076
Study of Training Needs of Agricultural Extension Agents in Use of Information and Communication Technology in ELgabal ELAkhdar Region - Libya دراسة الإحتیاجات التدریبیة للمرشدین الزراعیین فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات بمنطقة الجبل الأخضرـــ لیبیا
1Department of Agricultural Economics - Faculty of Agriculture (Saba Basha) - Alexandria University
2Department of Agricultural Extension - Faculty of Agriculture - Omr Al-Mukhtar University
3Faculty of Agriculture Saba Basha
Abstract
تهدف هذه الدراسة بصفة أساسیة إلى دراسة الاحتیاج التدریبی للمرشدین الزراعیین فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی فی منطقة الجبل الأخضر بلیبیا، وقد وقع الاختیار على منطقة الجبل الأخضر بلیبیا لإجراء هذا البحث حیث یستخدم المرشدون الزراعیین تکنولوجیا المعلومات والاتصالات بشکل کبیر لمد المسترشدین بالمعلومات والمعارف الإرشادیة التی تساعدهم فی أعمالهم الزراعیة، وجمعت البیانات البحثیة عن طریق الاستبیان بالمقابلة الشخصیة، وتمثلت شاملة هذا البحث وعینته البحثیة فی جمیع المرشدین الزراعیین بمنطقة الجبل الأخضر، وانطوت الشاملة على عینة البحث والبالغ عددهم (150) مرشداً زراعیاً، وتمثلت الأسالیب الإحصائیة فی کل من أسالیب التحلیل الإحصائی الوصفی ممثلة فی: المتوسط الحسابی، والجداول التکراریة، والنسب المئویة، وأسالیب التحلیل الإحصائی الکمی ممثلة فی: معامل الارتباط البسیط ( لبیرسون )، ومعامل الانحدار المتعدد. وقد أوضحت النتائج البحثیة ما یلی: أن (53.34%) من المبحوثین ذوی احتیاج تدریبی مرتفع فیما یرتبط بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی، وأشارت النتائج إلى أن درجات الاحتیاج التدریبی للمبحوثین فیما یتعلق بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات کانت ذات علاقة معنویة عکسیة عند مستوی(0.01) بمتغیر السن، وکانت هذه العلاقة معنویة طردیة عند مستوى(0.01) بکل من الرضا الوظیفی، وعدد الدورات التدریبیة فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، ومدی ارتباط موضوعات التدریب بالعمل الارشادی، ومصادر المعلومات الزراعیة فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، والاتجاه نحو الارشاد الزراعی، وکانت هذه العلاقة معنویة طردیة عند مستوی (0.05) بکل من مدة الخبرة فی العمل الإرشادی، والدافعیة للإنجاز، ومدی الاستفادة من التدریب فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، وقد أتضح معنویة تأثیر کل من المتغیرات المستقلة التالیة:(الحالة الاجتماعیة، الرضا الوظیفی، مدی الاستفادة من التدریب فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، الاتجاه نحو الارشاد الزراعی) عند مستوی معنویة (0.01) استناداً إلی قیمة (ت) المحسوبة حیث بلغت (2.768، 2.731، 3.942 ، 3.908) علی الترتیب، واتضح أیضاً من هذا النموذج معنویة تأثیر کل من المتغیرات المستقلة التالیة: مدی ارتباط موضوعات التدریب بالعمل الإرشادی، مصادر المعلومات فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، وذلک عند مستوی معنویة (0.05) استنادا إلى قیمة (ت) المحسوبة حیث بلغت قیمتها (2.165 ، 2.145) علی الترتیب، بالإضافة إلی أن تلک المتغیرات تساهم فی تفسیر حوالی(58%) من التغیرات فی الاحتیاج التدریبی فیما یتعلق بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات استناداً إلی قیمة معامل التحدید (ر2) حیث بلغت (0.58)، وکانت أبرز المشاکل التی تقلل من استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی: ضعف اقامة الدورات التدریبیة فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی الإرشاد الزراعی، وقلة عدد المرشدین الزراعیین فی جهاز الإرشاد الزراعی والذین لدیهم خبرة فی استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی، وضعف شبکة الإنترنت وأجهزة الحاسب الآلی داخل مقر العمل، قلة الوعی لدی المسؤولین بأهمیة الدورات التدریبیة التی تعمل علی رفع کفاءة العاملین فی الجهاز الإرشادی، ولا یوجد موقع للإرشاد الزراعی بشکل رسمی علی شبکة الإنترنت، الضعف الإداری بجهاز الإرشاد الزراعی وعدم التطویر فی أسالیب تقدیم الخدمة للزراع، وضعف وجود الإمکانیات المادیة والفنیة فی جهاز الإرشاد الزراعی.
تعتبر لیبیا من الدول النامیة التی واجهت الکثیر من الصعوبات والمشاکل على الصعید السیاسی والاقتصادی والاجتماعی، بسبب الخلافات السیاسة والحروب والفساد الإداری والمالی لمؤسسات الدولة، مما أدى إلى تدهور موارد البلاد سواء کانت بشریة أو طبیعة وعدم وجود خطط لتطویر البنیة التحتیة وخاصة فی العقد الأخیر، ولذا تجرى العدید من الدراسات والبحوث العلمیة من أجل دق ناقوس الخطر لتدهور الوضع الحالی، ولفت انتباه المسئولین ومتخذی القرار لنقص وتدهور الموارد الطبیعیة ومعدلات التنمیة الزراعیة فی البلاد، وتعتمد لیبیا على استیراد معظم السلع الغذائیة الأساسیة وأدی هذا إلى عجز فی المیزان التجاری الغذائی وعدم الاستقرار الاقتصادی والاجتماعی للدولة، وبلغ متوسط قیمة الاستثمارات الموجهة إلى القطاع الزراعی حوالى 38 ملیون دینار وتمثل نحو(9.1%) من الاستثمارات القومیة فی لیبیا خلال الفترة ما بین (2003-2015م )، ورغم ذلک مازالت الاستثمارات الزراعیة فی لیبیا منخفضة مقابل ما تحتاجه خطط التنمیة الزراعیة الشاملة ومعدلات الاستهلاک المحلى، مما استوجب البحث عن الأسالیب التی تساعد على تطویر القطاع الزراعی وتشجیع الاستثمار فیه سواء کان فی القطاع العام أو الخاص ولذا تتطلب زیادة الاستثمارات الزراعیة لتحقیق التنمیة الزراعیة (عبد القادر 2018، ص:190).
فی عام 1969 تم تقلیص أنشطة الإرشاد والإعلام الزراعی اللیبی وتوقفت البرامج الإرشادیة الزراعیة بسبب انشغال القائمین علیه بتنظیم الهیکل التنظیمی والإداری للجهاز الإرشادی الزراعی، وکان عام 1973م من الفترات الرائدة للإرشاد الزراعی فی لیبیا بسبب ترتیب الهیکل التنظیمی له وتطویر الوسائل والطرق الإرشادیة مع مراعاة عناصر التخطیط والتنفیذ وتقییم البرامج الإرشادیة وزیادة أعداد المرشدین الزراعیین ورفع مستویاتهم التعلیمیة والتدریبیة
ویعتبر عام 1980م هو بدایة انهیار الإرشاد الزراعی فی لیبیا نتیجة التغیرات المتکررة والقرارات غیر المدروسة من قبل متخذی القرارات فی الدولة اللیبیة لعدم فهمهم لطبیعیة العمل الإرشادی حیث تم ضمه فی العدید من المرات للأمانات الشعبیة سواء کانت الأمانة الشعبیة للاستصلاح الزراعی وتعمیر الأراضی فی عام 1985م، ثم فصله وضمه للمؤتمر المهنی الزراعی لعام 1985م، ثم فصله وضمه إلى الإدارة العامة للإرشاد الزراعی والتعلیم والتدریب بنفس العام، ثم ضمه إلى الهیئة العامة للإنتاج الزراعی لعام 1986م، مما أدى إلى فقدانه لکوادره الإرشادیة وتقلیص دوره بشکل کبیر بسبب عدم الثبات فی الهیکل التنظیمی والوظیفی لجهاز الإرشاد، وغیاب السیاسة العامة للإرشاد الزراعی وعدم وجود الرؤیة الواضحة للفصل بین أهداف ومهام الإرشاد الزراعی والخدمات الزراعیة وکذلک ضعف الاتصالات بین مستویات الجهاز الإرشادی ومراکز البحث العلمی (الخفافى، شلوف 1990، ص ص:44،50) (الزبیدى، مـحمد، 2014، ص:10، ص:11).
کل هذه التغییرات غیر المدروسة أدت إلى انهیار الإرشاد الزراعی، وأصبح دوره فی الوقت الحالی محصور فی نقل المشکلات المعرفیة والفنیة التی یواجها المسترشدین إلى مراکز البحوث الزراعیة، وتنفیذ القوانین الزراعیة والمشارکة فی بعض البرامج الإذاعیة والتلفزیونیة والتوعیة بطرق مکافحة الآفات الزراعیة وإعطاء الرخص لحفر الابار الجوفیة، وحل النزاعات بین المزارعین على الأراضی الزراعیة والتعاون مع الأجهزة الحکومیة الأخرى فی تنفیذ البرامج الإرشادیة الزراعیة وخاصة بمنطقة الجبل الأخضر (الحبال وآخرون2017، ص:2).
وأشار حنفی (2015، ص:201) إلى ضرورة توفیر أجهزة الحاسب الآلی وشبکة الإنترنت بالقدر الکافی فی مقار عمل الإرشادیین الزراعیین وإعداد برامج تدریبیة للعاملین الإرشادیین عن کیفیة استخدام الحاسب الآلی والتطبیقات المرتبطة به فی العمل الإرشادی وتدریب العاملین الإرشادیین على استخدامات شبکة الإنترنت وطرق الوصول للمعلومات الارشادیة وحفظها واستخدامها فی الإرشاد الزراعی ونشر المراکز الإرشادیة المجهزة بوسائل تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی جمیع قرى المحافظات وتدریس استخدامات وسائل تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی لطلاب کلیات الزراعة والمعاهد والمدارس الزراعیة وتعیین المتخصصین فی الإرشاد الزراعی من خریجی کلیات الزراعة فی إدارات الإرشاد الزراعی والمراکز الارشادیة الزراعیة.
وأضاف ملوک وآخرون (2016، ص:363) بضرورة أن تقوم الجمعیات التعاونیة بأنشاء مواقع إلکترونیة على شبکة الإنترنت وربطها بالإرشاد الزراعی مع توفیر أجهزة حاسب آلی مرتبطة بالإنترنت بالجمعیات التعاونیة وإقامة برامج تدریبیة لأعضاء المجالس الإداریة فی الجمعیات حتى یتمکنوا من تطبیق المعلومات والاتصالات وتقویة شبکات الهاتف والإنترنت بالمناطق الریفیة والعمل على تحدیث الأجهزة الإداریة وإتاحة المعلومات التسویقیة للمزارعین لکل محصول لسهولة اتخاذ القرارات المزرعیة المناسبة للاحتیاجات التسویقیة.
وإستناداً إلى ما أوضحته الدراسات الإرشادیة السابقة التی تناولت المشاکل والعقبات التی تعرض لها الإرشاد الزراعی ومحاولته إزالة الصعوبات التی تواجهه لإعادة الاهتمام بدوره ومنها قلة تعرض المرشدین الزراعیین للتدریب ونقص معارفهم ومهاراتهم وخبراتهم فی المجالات العلمیة والزراعیة، وفى ضوء ما سبق تولدت الحاجة إلى إجراء هذه الدراسة للتعرف على الاحتیاجات التدریبیة للمرشدین الزراعیین فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات بمنطقة الجبل الأخضر فی لیبیا، لمساعداتهم على نشر الوعی بهذا المجال لما لها من دوراً کبیراً فی التغلب على المعوقات التی تواجه قیام جهاز الإرشاد الزراعی بدوره التنموی.
الأهداف البحثیة:
تهدف هذه الدراسة بصفة أساسیة إلى دراسة الاحتیاج التدریبی للمرشدین الزراعیین فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی، فی منطقة الجبل الأخضر بلیبیا ویمکن تحقیق هذا الهدف من خلال تحقیق الأهداف الفرعیة التالیة:
التعرف على بعض الخصائص الاجتماعیة والاقتصادیة والاتصالیة الممیزة للمرشدین الزراعیین المبحوثین.
تحدید الاحتیاجات التدریبیة للمرشدین الزراعیین فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات.
دراسة العلاقات الارتباطیة والانحداریة بین الاحتیاج التدریبی للباحثین والمتغیرات المستقلة المدروسة.
التعرف على المشکلات المرتبطة بالتدریب التکنولوجی وکیفیة التغلب علیها من وجهة نظر المبحوثین.
الاحتیاج التدریبی: یقصد به فی هذه الدراسة هو ما ینقص المرشدین الزراعیین من معارف ومهارات واتجاهات متعلقة باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی، وتم قیاس الاحتیاج التدریبی للمرشدین الزراعیین المبحوثین فیما یرتبط بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات من خلال تصمیم اختبار یعبر عن مدی معرفة للمرشدین الزراعیین المبحوثین باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، ومستوی مهارة للمرشدین الزراعیین المبحوثین فی استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، وکذلک اتجاهات للمرشدین الزراعیین المبحوثین نحو استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات ومدی اقتناعهم بأهمیتها فی العمل الارشادی الزراعی وحساب مجموع الدرجات التی حصل علیها المبحوث فی الاختبار، وکان الحد الأدنى للاختبار (صفر) فی حالة الاجابة الخاطئة علی کل أسئلة الاختبار، و(150 درجة) حالة الاجابة الصحیحة علی کل أسئلة الاختبار ، وبذلک تکون درجة الاحتیاج التدریبی للمبحوثین الحاصلین علی (150 درجة) فی الاختبار هو (صفر)، وللمبحوثین الحاصلین علی (صفر) فی الاختبار فان الاحتیاج التدریبی له یکون (150 درجة) وبالتالی فان المدی النظری للقیم الرقمیة التی یمکن أن یحصل علیها المبحوث تتراوح بین (صفر-150 ) درجة.
المرشد الزراعی: یقصد به فی الدراسة کل من یعمل مرشداً زراعیاً فی وزارة الزراعة بمنطقة الجبل الأخضر – لیبیا.
السن: یقصد به فی هذه الدراسة عمر المبحوثین لأقرب سنة میلادیة وقت إجراء هذا البحث، ومعبراً عنه بعدد سنوات المیلاد وتراوحت القیمة الرقمیة المعبرة عن هذا المتغیر بین (29-59) سنة.
المؤهل الدراسی: هی الدرجة العلمیة التی حصل علیها المبحوثین مقدره بعد السنوات الدراسیة لکل درجة علمیة بمعنی یحصل دبلوم على (12) سنة، بکالوریوس یحصل على (16) سنة، الدراسات العلیا یحصل على (20) سنة وتراوحت القیمة الرقمیة المعبرة عن هذا المتغیر بین (12 – 20) سنة.
التخصص العلمی: هو المجال الذی تخصص فیه المبحوث أثناء دراسته فی المراحل الجامعیة عام یحصل على (1) درجة، الارشاد الزراعی یحصل على (2) درجة، وتراوحت القیمة الرقمیة المعبرة عن هذا المتغیر بین (1-2) درجة.
الحالة الاجتماعیة: یقصد بها فی هذه الدراسة الوضع الاجتماعی المبحوثین من حیث کونهم، أرمل یحصل على (0) درجة، ومطلق یحصل على (1) درجة أعزب یحصل على (2) درجة، ومتزوج یحصل على (3) درجة، وتراوحت القیمة الرقمیة المعبرة عن هذا المتغیر بین (0 - 3) درجة.
مدة الخبرة فی العمل الإرشادی: یقصد بها المدة التی قضاها المرشد الزراعی فی العمل الإرشادی الزراعی، ومعبراً عنه بعدد السنوات وتراوحت القیمة الرقمیة المعبرة عن هذا المتغیر بین (10-43) سنة.
الرضا الوظیفی: هو الشعور النفسی بالقناعة والارتیاح أو السعادة لإشباع الحاجات والرغبات والتوقعات من العمل نفسه وبیئة العمل، وذلک من خلال إجابة المبحوث على خمسة عشر عبارة بعضها إیجابی والبعض الأخر سلبی، تتراوح الإجابة لها ما بین موافق، موافق إلى حد ما، غیر موافق، ویحصل المبحوث علی ثلاثة درجات فی حالة موافق، درجتان فی حالة موافق إلى حد ما، درجة واحدة فی حالة موافق غیر موافق وذلک فی حالة العبارات الإیجابیة والعکس فی العبارات السلبیة، وتراوحت القیمة الرقمیة المعبرة عن هذا المتغیر بین (15 - 45) درجة.
الدافعیة للإنجاز: وهو رغبة الفرد فی المحافظة على مکانه عالیة فی الأنشطة التی یمارسها مقارنة مع أقرانه والسعی فی تحقیق أهدافه وإحساس الفرد بالفخر والاعتزاز عند تحقیق رغباته، وتم قیاسه من خلال توجیه عشرة أسئلة تعبر عن دافعیة الفرد للإنجاز وتراوحت القیمة الرقمیة المعبرة عن هذا المتغیر بین (صفر - 10) درجة
عدد الدورات التدریبیة فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات: وهی عدد الدورات التدریبیة التی تعرض لها المرشدین الزراعیین فی استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، ومعبراً عنه بعدد الدورات التدریبیة لهذا المتغیر بین (0-6) دورة.
درجة ارتباط موضوعات التدریب بالعمل الارشادی: یقصد بها مدى ارتباط الموضوعات التی تم التدرب علیها فی الدورات التدریبیة بالعمل الإرشادی المبحوثین، من حیث کونها مرتبطة بدرجه کبیرة، أو مرتبطة لحد ما، أو غیر مرتبطة تماما ویحصل المبحوث على (درجتان، ودرجه واحدة، وصفر درجة) على الترتیب وتراوحت القیمة الرقمیة المعبرة عن هذا المتغیر بین (0-12) درجة.
درجة الاستفادة من التدریب فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات: یقصد بها درجة استفادة التی حصل علیها المبحوثین من الدورات التدریبیة التی تعرضوا لها فی تأدیتهم أعمالهم الإرشادیة، من حیث کونها کبیرة، أو متوسطة، أو صغیرة ویحصل المبحوث على (3 درجات، ودرجتان، ودرجه واحدة) على الترتیب وتراوحت القیمة الرقمیة المعبرة عن هذا المتغیر بین (6-18) درجة.
التعرض لمصادر المعلومات الزراعیة فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات: یقصد به فی هذه الدراسة مدى تعرض المرشدین الزراعیین لمصادر المعلومات المختلفة والتی تشمل: الدورات التدریبیة وکلیات الزراعة ومراکز البحوث الزراعیة وشبکة الإنترنت والبرامج الإذاعیة والتلیفزیونیة الزراعیة والنشرات والمجلات الزراعیة، معبراً عن ذلک بقیمته الرقمیة، وتراوحت القیمة الرقمیة لهذا المتغیر بین (7 - 42) درجة.
الاتجاه نحو الإرشاد الزراعی: ویقصد به فی هذه الدراسة مدى إیجابیة أو سلبیة أو حیادیة المبحوث فی التعامل مع الجهاز الإرشادی الزراعی معبراً عن ذلک بقیمة الرقمیة والتی تتراوح لهذا المتغیر بین (10-30) درجة.
الفروض البحثیة:
لتحقیق أهداف هذا البحث تم صیاغة الفروض البحثیة التالیة:
توجد علاقة ارتباطیة بین الاحتیاج التدریبی للمرشدین الزراعیین کمتغیر تابع وبین کل من المتغیرات المستقلة المدروسة وهی:(السن، المؤهل الدراسی، التخصص العلمی، الحالة الاجتماعیة، مدة الخبرة فی العمل الإرشادی، الرضا الوظیفی، الدافعیة للإنجاز، عدد الدورات فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، درجة ارتباط موضوعات التدریب بالعمل الارشادی، درجة الاستفادة من التدریب فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، التعرض لمصادر المعلومات فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات ، الاتجاه نحو الإرشاد الزراعی)، ویتم اختبارها هذا الفرض البحثی فی صورته الصفریة التالیة:
لا توجد علاقة ارتباطیة بین الاحتیاج التدریبی للمرشدین الزراعیین کمتغیر تابع وبین کل من المتغیرات المستقلة
المدروسة السابقة.
توجد علاقة تأثیریة بین الاحتیاج التدریبی للمرشدین الزراعیین کمتغیر تابع وبین کل من المتغیرات المستقلة المدروسة هی :(السن، المؤهل الدراسی، التخصص العلمی، الحالة الاجتماعیة، ، مدة الخبرة فی العمل الإرشادی، الرضا الوظیفی، الدافعیة للإنجاز، عدد الدورات فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، درجة ارتباط موضوعات التدریب بالعمل الارشادی، درجة الاستفادة من التدریب فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، التعرض لمصادر المعلومات فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، الاتجاه نحو الارشاد الزراعی)، ویتم اختبارها هذا الفرض البحثی فی صورته الصفریة التالیة:
لا توجد علاقة تأثیریة بین الاحتیاج التدریبی للمرشدین الزراعیین کمتغیر تابع وبین کل من المتغیرات المستقلة
المدروسة السابق ذکرها.
منطقة البحث:
تم اختیار منطقة الجبل الأخضر فی شرق لیبیا لإجراء هذه الدراسة وذلک لعدة اعتبارات من أهمها: أن منطقة البحث ذات کثافة سکانیة متوسطة وأن ما یقرب من 49% من السکان یعتمدون على القطاع الزراعی بجانب أعمالهم الأخرى ویعتمدون على الإرشاد الزراعی فی مدهم ببعض متطلباتهم الزراعیة وذلک لشهرتها فی العمل فی تربیة نحل العسل فی لیبیا وزراعة العدید من المحاصیل الزراعیة وتربیة الحیوانات المزرعیة واعتمادها على المیاه الجوفیة فی أعمالهم الزراعیة.
کما توجد بها کلیة للزراعة یتبعها قسم للإرشاد الزراعی ومراکز البحوث الزراعیة التی تقوم بتغطیة مساحات واسعة فی المنطقة، قد تم ملاحظة استخدام المرشدین الزراعیین والمسترشدین لتکنولوجیا المعلومات والاتصالات بشکل کبیر ویحاول المرشدین الزراعیین من خلالها مد المسترشدین بالمعلومات والمعارف الإرشادیة التی تساعدهم فی أعمالهم الزراعیة. (وزارة الزراعة والثروة الحیوانیة والبحریة، قطاع الزراعة والثروة الحیوانیة والبحریة، الجبل الأخضر - البیضاء، بیانات غیر منشورة، 2022).
أسلوب جمع البیانات:
أعتمد الباحث على الاستبیان بالمقابلة الشخصیة کأداة لجمع البیانات الأولیة اللازمة لهذه الدراسة، وبعد إعداد الاستبیان تم اختباره مبدئیا الأمر الذی أدى إلى أحداث تعدیلات لاستمارة الاستبیان سواء کان بحذف أو إضافة أو إعادة صیاغة الأسئلة وترتیب أسئلتها بشکل مریح للمبحوثین، وتم تقسیم استمارة الاستبیان على أربعة أقسام رئیسیة: تضمن القسم الأول الأسئلة المتعلقة بالخصائص الاجتماعیة والاقتصادیة والاتصالیة الممیزة للمبحوثین ، ویحتوی القسم الثانی علی الأسئلة المتعلقة بقیاس الاحتیاجات التدریبیة للمبحوثین فیما یتعلق باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی ، فی حین یتناول القسم الثالث معوقات استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی، ویرکز القسم الرابع علی التعرف على المقترحات التی تحقق الاستفادة من تکنولوجیا المعلومات والاتصالات للعمل الإرشادی، وتم جمع البیانات بالمقابلة الشخصیة لجمیع أفراد العینة البحثیة، وتم جمع البیانات خلال الفترة شهر أبریل حتی شهر مایو لعام 2022م.
شاملة البحث:
تمثلت شاملة هذا البحث على جمیع المرشدین الزراعیین بمنطقة الجبل الأخضر، وانطوت الشاملة على عینة البحث والبالغ عددهم (150) مرشداً زراعیاً.
النتائج البحثیة:
أولاً: بعض الخصائص الاجتماعیة والاقتصادیة والاتصالیة الممیزة للمبحوثین:
بإستعراض بیانات جدول رقم (1) تبین أن غالبیة المبحوثین یتنمون إلی الفئة العمریة (39ـ-49 سنة) نظراً لعدم وجود تعیینات جدیدة لشباب الخریجین فی جهاز الإرشاد الزراعی اللیبی ، ومن حیث المؤهل الدراسی تبین أن غالبیة المبحوثین ذوی مستوی دراسی مرتفع (76%) ویعد ذلک مؤشرا علی ارتفاع قدراتهم علی استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، وتکون لدیهم القدرة علی تحدید احتیاجاتهم التدریبیة فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی الزراعی، وفیما یتعلق بالتخصص العلمی تبین أن (62%) من المبحوثین کان تخصصهم الإرشاد الزراعی، لما یمکنهم من التعامل مع الزراع فی توصیل الرسالة الإرشادیة وتحقیق الهدف المنشود منها فی الواقع المیدانی، وأن الغالبیة العظمى من المبحوثین (92%) متزوجین الأمر الذی یعزز استقرارهم الاجتماعی والنفسی والقیام بأعمالهم الإرشادیة بالحیویة والنشاط المطلوب، وأن ما یزید عن نصف المبحوثین (55.3%) لدیهم خبرة متوسطة فی العمل الإرشادی الزراعی مما یساعدهم علی تحدید احتیاجاتهم التدریبیة بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی الزراعی، واتضح أن ما یزید عن نصف المبحوثین (54.7%) لدیهم مستوی رضا وظیفی متوسط ، وهذا الأمر من شانه ینعکس علی المستوی الأدائی المبحوثین فی العمل الإرشادی ، وأن غالبیة المبحوثین (86.67%) ذوی فئة الدافعیة للإنجاز متوسطة ومرتفعة الأمر یشجع المبحوثین التطبیق المیدانی لتکنولوجیا المعلومات والاتصالات وبرامجها فی العمل الإرشادی الزراعی للمساعدة فی وصول الرسالة الإرشادیة الزراعیة لعدد کبیر من جمهور المسترشدین، وأن غالبیة المبحوثین (84%) لم یتعرضوا إلی الدورات التدریبیة بسبب عدم انعقاد دورات تدریبیة بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات وبما یلقی العبء علی وزارة الزراعة بضرورة الاهتمام بعقد هذه الدورات لتعویض نقص عدد المرشدین الزراعیین مع مرور الوقت نتیجة لعدم تدعیم الجهاز الإرشادی بشباب الخریجین ، وتبین أن الغالبیة العظمى من المبحوثین (90%) من الذین تعرضوا إلی دورات التدریبیة فی الموضوعات الإرشادیة الزراعیة یؤکدون أن هناک ارتباط ضعیف بینها وبین متطلبات العمل الإرشادی الزراعی الامر الذی یلقی بالعبء علی الجهاز الإرشادی الزراعی اللیبی لتنظیم العدید من الدورات التدریبیة للمرشدین الزراعین بحیث تتضمن موضوعاتها کیفیة الاستفادة من تکنولوجیا المعلومات والاتصالات وتطبیقاتها المختلفة سواء من خلال أجهزة الحاسب الآلی او الهاتف النقال او مواقع التواصل الاجتماعی لتوصیل الرسالة الارشادیة لأکبر عدد ممکن من جمهور المسترشدین وللتغلب علی التناقص المستمر لعدد المرشدین الزراعیین فی منطقة الدراسة، وأن (88%) من الذین شارکوا فی الدورات التدریبیة یؤکدون أن مدی الاستفادة من الدورات التدریبیة کانت متوسط وهذا الأمر یشجع بقیة المبحوثین إلی الاشتراک فی الدورات التدریبیة فی العمل الإرشادی اذا تناولت هذه الدورات التدریبیة موضوعات عن التطبیق المیدانی لتکنولوجیا المعلومات والاتصالات وبرامجها فی العمل الارشادی الزراعی، وفیما یتعلق بالتعرض لمصادر المعلومات المتعلقة بتکنولوجیا المعلومات والاتصالات فقد اتضح أن (54%) منهم یقعون فی الفئة المتوسطة (20-31) درجة، کما اتضح أن غالبیة المبحوثین (92.67%) یقعون فی فئتی الاتجاه المحاید والإیجابی نحو الإرشاد الزراعی وهذه النتیجة تعبر عن مشارکة المرشدین الزراعیین بفاعلیة فی الأنشطة الإرشادیة الزراعیة التی یتبعها الجهاز الإرشادی الزراعی نتیجة لاقتناعهم بدوره فی تحقیق التنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة بمنطقة الدراسة.
جدول رقم (1). توزیع المرشدین الزراعیین المبحوثین وفقاً لخصائصهم الاجتماعیة والاقتصادیة والاتصالیة
الخصائص
العدد*
%
الخصائص
العدد
%
1-السن:
(29- 39)
(39- 49)
(49 سنة فأکثر)
المتوسط الحسابی = (45.02) سنة
الانحراف المعیاری = (5.94) سنة
18
92
40
12.0
61.3
26.7
7- الدافعیة للإنجاز:
منخفضة (3-0)
متوسطة (6-3)
مرتفعة (6 درجات)
المتوسط الحسابی = (3.14) درجة
الانحراف المعیاری = (0.95) درجة
20
112
18
13.33
74.67
12.0
2- المؤهل الدراسی:
دبلوم
بکالوریوس
دراسات العلیا
المتوسط الحسابی = (14.77) سنة
الانحراف المعیاری = (4.43) سنة
35
114
1
23.3
76.0
0.7
8- عدد الدورات التدریبیة فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات:
(0-2)
(2-4)
(4 دورات فأکثر)
المتوسط الحسابی = (2.42) دورة
الانحراف المعیاری = (0.81) دورة
126
23
1
84.0
15.03
0.7
3- التخصص العلمی:
عام
الإرشاد الزراعی
المتوسط الحسابی = (1.62) درجة
الانحراف المعیاری = (0.48) درجة
57
93
38.0
62.0
9- درجة ارتباط موضوعات التدریب بالعمل الإرشادی:
ارتباط ضعیف (4-0)
ارتباط متوسط (8-4)
ارتباط قوی (8 درجات فأکثر)
المتوسط الحسابی = (4.21) درجة
الانحراف المعیاری = (1.69) درجة
135
9
6
90.0
6.0
4.0
4- الحالة الاجتماعیة:
أرمل
مطلق
أعزب
متزوج
المتوسط الحسابی = (2.92) درجة
الانحراف المعیاری = (0.27) درجة
0
0
12
138
0
0
8.0
92.0
10- درجة الاستفادة من التدریب فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات:
صغیرة (10-6)
متوسطة (10- 14)
کبیرة (14 درجة فأکثر)
المتوسط الحسابی = (10.86) درجة
الانحراف المعیاری = (2.91) درجة
10
132
8
6.67
88.0
5.33
تابعجدول رقم (1) توزیع للمرشدین الزراعیین المبحوثین وفقاً لخصائصهم الاجتماعیة والاقتصادیة والاتصالیة
5- مدة الخبرة فی العمل الإرشاد الزراعی:
صغیرة (10- 21)
متوسطة (21 -32)
کبیرة (32 سنة فأکثر)
المتوسط الحسابی = (22.66) سنة
الانحراف المعیاری = (7.02) سنة
62
83
5
41.3
55.3
3.4
11- مصادر المعلومات فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات:
مستوی منخفض (9 -20)
مستوی متوسط (20 -31)
مستوی مرتفع (31 درجة فأکثر)
المتوسط الحسابی = (25.82) درجة
الانحراف المعیاری = (6.87) درجة
33
81
36
22.0
54.0
24.0
6-الرضا الوظیفی:
مستوی منخفض (22- 27)
مستوی متوسط (27 - 32)
مستوی مرتفع (32 درجة فأکثر)
المتوسط الحسابی = (29.9) درجة
الانحراف المعیاری = (3.16) درجة
22
82
46
14.7
54.7
30.6
12- الاتجاه نحو الإرشاد الزراعی:
اتجاه سلبی (10 - 17)
اتجاه محاید (17 - 24)
اتجاه إیجابی (24 درجة فأکثر)
المتوسط الحسابی = (18.83) درجة
الانحراف المعیاری = (6.36) درجة
11
19
120
7.33
12.67
80.0
المصدر: جمعت وحسبت من بیانات عینة الدراسة
*العدد = 150
ثانیاً: الاحتیاج التدریبی للمبحوثین المرشدین الزراعیین فیما یرتبط بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی:
تم قیاس الاحتیاج التدریبی فیما یرتبط بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات کمتغیر تابع للدراسة من خلال قیاس مدی معرفة المرشدین الزراعیین المبحوثین باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، ومستوی مهارة المرشدین الزراعیین المبحوثین فی استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، وکذلک اتجاهات المرشدین الزراعیین المبحوثین نحو استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات ومدی اقتناعهم بأهمیتها فی العمل الإرشادی الزراعی وذلک على النحو التالی:
1- مدی معرفة المرشدین الزراعیین المبحوثین باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات:
تم قیاس مدی معرفة المرشدین الزراعیین المبحوثین باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات من خلال استجابتهم لعدد ثلاثون سؤالاً تغطی مدی معرفة المرشدین الزراعیین المبحوثین باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات ومن ثم إعطاء قیم رقمیة وتراوح المدی الفعلی لاستجابات المبحوثین من (5-30) درجة ، بمتوسط حسابی قدره (14.74) درجة، وانحراف معیاری قدره (6.91) درجة ، وبتصنیف المرشدین الزراعیین المبحوثین وفقا لمدى معرفتهم باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات معبراً عنها بقیم رقمیة إلى ثلاثة مستویات تبین أن نسبة ذوی المدى المنخفض (5-13) درجات حوالی (60%)،وذوی المدى المتوسط (13-21) درجة نسبتهم (26%) ، وبلغت نسبة ذوی المدى المرتفع (21 درجات فأکثر) (14%) من المجموع الکلی للمرشدین الزراعیین المبحوثین - جدول رقم (2).
جدول رقم (2) توزیع المبحوثین وفقاً لفئات مدى معرفتهم باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
مدى المعرفة باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
درجة
العدد
%
مدى منخفض (5 -13)
مدى متوسط (21-13)
مدى مرتفع (21 درجة فأکثر)
90
39
21
60.0
26.0
14.0
المجموع
150
100
المتوسط الحسابی= (14.74) درجة الانحراف المعیاری= (6.91) درجة
المصدر: عینة الدراسة المیدانیة
یتضح مما سبق أن أغلبیة المرشدین الزراعیین المبحوثین (60%) ذوی مدى معرفی منخفض باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات مما قد یتوقع معه ارتفاع الاحتیاج التدریبی لهم فیما یتعلق باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی الزراعی بمنطقة البحث مما یتطلب من تنظیم الجهاز الإرشادی الزراعی اللیبی العدید من الدورات التدریبیة للمرشدین الزراعیین المبحوثین لزیادة مستوی معارفهم فیما یتعلق باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی الزراعی.
2- مدی مهارة المرشدین الزراعیین المبحوثین باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات:
تم قیاس مدی مهارة المرشدین الزراعیین المبحوثین باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات من خلال استجابتهم لعدد ثلاثون سؤالاً تغطی مدی مهارة المرشدین الزراعیین المبحوثین باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات عن طریق تحدید عدد من المهارات التی یمکن اعتبارها أساسیة لاستخدام الکمبیوتر ,والهاتف المحمول وبالتالی استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی ، ومن ثم إعطاء قیم رقمیة وتراوح المدی الفعلی لاستجابات المبحوثین من (6-30) درجة ، بمتوسط حسابی قدره (14.59) درجة، وانحراف معیاری قدره (85.6) درجة ، وبتصنیف المرشدین الزراعیین المبحوثین وفقا لمدى مهاراتهم فی استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات معبراً عنها بقیم رقمیة إلى ثلاثة مستویات تبین أن نسبة ذوی المدى المنخفض (6-14) درجة حوالی (61.33%)، وذوی المدى المتوسط (14-22) درجة نسبتهم (23.33%)، وبلغت نسبة ذوی المدى المرتفع (22 درجة فأکثر) (15.34%) من المجموع الکلی للمرشدین الزراعیین المبحوثین -جدول رقم (3).
جدول رقم (3) توزیع المبحوثین وفقاً لفئات مدى مهارتهم باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
مدى المهارة باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
درجة
العدد
%
مدى منخفض (6 -14)
مدى متوسط (14 -22)
مدى مرتفع (22 درجة فأکثر)
92
35
23
61.33
23.33
15.34
المجموع
150
100
المتوسط الحسابی= (14.59) درجة الانحراف المعیاری= (6.85) درجة
المصدر: عینة الدراسة المیدانیة
یتضح مما سبق أن أغلبیة المرشدین الزراعیین المبحوثین (61.33%) ذوی مدى مهاری منخفض باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات مما قد یتوقع معه ارتفاع الاحتیاج التدریبی لهم فیما بهذا الأمر مما یتطلب اعداد برامج تدریبیة للمرشدین الزراعیین بمنطقة الدراسة ترکز على تطبیقات استخدام الکمبیوتر، والهاتف المحمول وبالتالی استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی.
3- اتجاه المرشدین الزراعیین المبحوثین نحو استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات:
تم قیاس اتجاه المرشدین الزراعیین المبحوثین نحو استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات ومدی اقتناعهم بأهمیتها من خلال استجابتهم لعدد ثلاثون عبارة تغطی درجة اتجاه المرشدین الزراعیین المبحوثین نحو استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات ومن ثم إعطاء قیم رقمیة وتراوح المدى الفعلی لاستجابات المبحوثین من (30-90) درجة ، بمتوسط حسابی قدره (68.82) درجة، وانحراف معیاری قدره (17.26) درجة ، وبتصنیف المرشدین الزراعیین المبحوثین وفقا لدرجة اتجاههم نحو استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات معبراً عنها بقیم رقمیة إلى ثلاثة مستویات تبین أن نسبة ذوی درجة الاتجاه السلبی (30-50) درجة حوالی (25.33%)، وذوی درجة الاتجاه المحاید (50-70) درجة نسبتهم (23.33%)، وبلغت نسبة ذوی درجة الاتجاه الایجابی (70 درجة فأکثر) (51.34%) من المجموع الکلی للمرشدین الزراعیین المبحوثین - جدول رقم (4).
جدول رقم (4) توزیع المبحوثین وفقاً لفئات درجة الاتجاه نحو استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
الاتجاه نحو استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
درجة
العدد
%
سلبی (30 - 50)
محاید (50 - 70)
ایجابی (70 درجة فأکثر)
38
35
77
25.33
23.33
51.34
المجموع
150
100
المتوسط الحسابی= (68.82) درجة الانحراف المعیاری= (17.26) درجة
المصدر: عینة الدراسة المیدانیة
وبالتالی یتضح من الجدول السابق أن أغلبیة المرشدین الزراعیین المبحوثین (51.34%) اتجاهاتهم إیجابیة نحو استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات وقد تعزی تلک النتائج الی رغبة المبحوثین فی الاستفادة من مزایا استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی وخصوصا فی القدرة على التغلب على البعد الزمانی والبعد المکانی لوصول الرسالة الإرشادیة الزراعیة لجمهور المسترشدین وخصوصاً مع التناقص المستمر لأعداد المرشدین الزراعیین نتیجة لعدم تعیین کوادر بشریة جدیدة بالجهاز الإرشادی الزراعی اللیبی.
4- الاحتیاج التدریبی للمرشدین الزراعیین المبحوثین فیما یرتبط بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات:
اتضح من النتائج البحثیة أن المدی الفعلی للقیم الرقمیة المعبرة عن درجة الاحتیاج التدریبی للمرشدین الزراعیین المبحوثین فیما یرتبط بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات قد تراوح بین (41-140) درجة بمتوسط حسابی قدره (84.72) درجة، وانحراف معیاری قدره (21.89) درجة ، وتم تقسیم المرشدین الزراعیین المبحوثین وفقا لدرجة الاحتیاج التدریبی فیما یتعلق باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات معبراً عنها بقیم رقمیة إلى ثلاثة مستویات تبین أن نسبة ذوی الاحتیاج التدریبی المنخفض (41-74) درجة حوالی (27.33%)، وذوی الاحتیاج التدریبی المتوسط (74-107) درجة نسبتهم (19.33%)، وبلغت نسبة ذوی الاحتیاج التدریبی المرتفع (107 درجة فأکثر) (53.34%) من المجموع الکلی للمرشدین الزراعیین المبحوثین ــــ جدول رقم (5).
جدول رقم (5) توزیع المبحوثین وفقاً لدرجة الاحتیاج التدریبی فیما یرتبط بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
الاحتیاج التدریبی
درجة
العدد
%
احتیاج منخفض (41 -74)
احتیاج متوسط (74 -107)
احتیاج مرتفع (107 درجة فأکثر)
41
29
80
27.33
19.33
53.34
المجموع
150
100
المتوسط الحسابی= (84.72) درجة الانحراف المعیاری= (21.89) درجة
المصدر: عینة الدراسة المیدانیة
یتضح مما سبق أن أغلبیة المرشدین الزراعیین المبحوثین (53.34%)، ذوی احتیاج تدریبی مرتفع فیما یرتبط بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات الأمر الذی قد یعزی الی عدم تعرضهم لدورات تدریبیة خاصة باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الارشادی الزراعی، وعدم توفر البنیة التحتیة اللازمة من شبکات الإنترنت وأجهزة الحاسب الآلی وأجهزة الهاتف النقال (سمارت فون)، ولذلک یتطلب الأمر الاهتمام من قبل جهاز الارشاد الزراعی اللیبی بتدریب المرشدین الزراعیین فیما یرتبط بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات وخصوصاً مع التناقص المستمر لأعداد المرشدین الزراعیین وبالتالی یستطیع الجهاز الإرشادی الزراعی نقل المستحدثات الزراعیة للمستوی القاعدی له من المرشدین ومن ثم وصولها لجمهور المسترشدین.
ثالثاً: العلاقات الارتباطیة والانحداریة بین الخصائص الشخصیة والمهنیة المدروسة للمرشدین الزراعیین المبحوثین، وبین ودرجة احتیاجاتهم التدریبیة فیما یتعلق بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی الزراعی:
1- العلاقات الارتباطیة بین الخصائص الشخصیة والمهنیة للمرشدین الزراعیین المبحوثین ودرجة احتیاجاتهم التدریبیة فیما یتعلق بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی الزراعی:
تشیر النتائج البحثیة الواردة فی جدول رقم (6) أن درجات الاحتیاج التدریبی للمبحوثین فیما یتعلق بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات کانت ذات علاقة عکسیة ومعنویة عند مستوی(0.01) بمتغیر السن، وکانت هذه العلاقة طردیة ومعنویة عند مستوى(0.01) بکل من الحالة الاجتماعیة، والرضا الوظیفی، و عدد الدورات التدریبیة فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، و درجة ارتباط موضوعات التدریب بالعمل الارشادی ، و مصادر المعلومات الزراعیة فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات ، والاتجاه نحو الارشاد الزراعی ، وکانت هذه العلاقة طردیة ومعنویة عند مستوی (0.05) بکل من مدة الخبرة فی العمل الإرشادی ، والدافعیة للإنجاز ، ودرجة الاستفادة من التدریب فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات ، هذا وکانت العلاقة غیر معنویة بباقی المتغیرات المدروسة. ، وهذا یشیر إلی أن هذه المتغیرات متلازمه مع المتغیر التابع وتتحرک معه فی نفس الاتجاه وأن زیادة أحدهما یصاحبه زیادة فی المتغیر الآخر ، وهذا یعنی أنه کلما زادت وتحسنت هذه المتغیرات زادت درجة الاحتیاجات التدریبیة للمرشدین الزراعیین المبحوثین فیما یتعلق بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی ، وبناء علی ذلک فإنه یرفض الفرض الإحصائی ویقبل الفرض البحثی بالنسبة للمتغیرات التی ثبتت علاقتها الارتباطیة مع المتغیر التابع ، ورفضه بالنسبة لباقی المتغیرات.
جدول رقم (6) قیم معاملات الارتباط البسیط بین الاحتیاج التدریبی المرشدین الزراعیین المبحوثین فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی الزراعی وبین متغیراتهم الشخصیة المدروسة
م
المتغیرات المستقلة
قیم معاملات الارتباط البسیط
1-
2-
3-
4-
5-
6-
7-
8-
9-
10-
11-
12-
السن
المؤهل الدراسی
التخصص العلمی
الحالة الاجتماعیة
مدة الخبرة فی العمل الإرشادی
الرضا الوظیفی
الدافعیة للإنجاز
عدد الدورات التدریبیة فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
درجة ارتباط موضوعات التدریب بالعمل الإرشادی
درجة الاستفادة من التدریب فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
مصادر المعلومات الزراعیة فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
الاتجاه نحو الإرشاد الزراعی
-0.266**
-0.050
0.011
0.245**
0.190*
0.311**
0.187*
0.303**
0.262**
0.192*
0.291**
0.296**
** الدلالة الإحصائیة عند مستوی احتمالی (0.01) المصدر: عینة الدراسة المیدانیة
*الدلالة الإحصائیة عند مستوی احتمالی (0.05)
2- علاقة المتغیرات التأثیریة بالاحتیاج التدریبی فیما یتعلق بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی الزراعی کمتغیر تابع:
تم تقدیر تأثیر کل من المتغیرات ذات العلاقة الارتباطیة المعنویة مع المتغیر التابع للدراسة واتضح من النتائج معنویة النموذج ککل استنادا إلی قیمة (ف) حیث بلغت (31.62) هذا بالإضافة إلی أن تلک المتغیرات تساهم فی تفسیر حوالی(58 %) من التغیرات فی الاحتیاج التدریبی فیما یتعلق بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات استناداً إلی قیمة معامل التحدید (ر2) وقد أتضح فی النموذج معنویة تأثیر لکل من المتغیرات المستقلة التالیة:(الحالة الاجتماعیة، الرضا الوظیفی، درجة الاستفادة من التدریب فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، الاتجاه نحو الارشاد الزراعی) عند مستوی معنویة (0.01) استناداً إلی قیمة (ت) المحسوبة حیث بلغت (2.768، 2.731، 3.942 ، 3.908) علی الترتیب، واتضح أیضاً من هذا النموذج معنویة تأثیر کل من المتغیرات المستقلة التالیة:( درجة ارتباط موضوعات التدریب بالعمل الارشادی، مصادر المعلومات فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات )، وذلک عند مستوی معنویة (0.05) استنادا إلى قیمة (ت) المحسوبة حیث بلغت قیمتها (2.165 ، 2.145) علی الترتیب، وبناء علی ذلک فإنه یمکن قبول الفرض البحثی بالنسبة للمتغیرات التی ثبتت معنویة تأثیریها على المتغیر التابع ، ورفضه بالنسبة لباقی المتغیرات.
جدول رقم (7) العلاقات الانحداریة بین خصائص المرشدین الزراعیین المبحوثین وبین الاحتیاج التدریبی فیما یتعلق بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الارشادی الزراعی
م
خصائص المبحوثین
معامل الانحدار الجزئی
قیمة(ت)
1-
2-
3-
4-
5-
6-
7-
8-
9-
10-
11-
ثابت الدالة
السن
الحالة الاجتماعیة
مدة الخبرة فی العمل الإرشادی
الرضا الوظیفی
الدافعیة الإنجاز
عدد الدورات التدریبیة فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
درجة ارتباط موضوعات التدریب بالعمل الإرشادی
درجة الاستفادة من التدریب فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
مصادر المعلومات فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
الاتجاه نحو الإرشاد الزراعی
30.356
-0.402
2.109
0.749
6.593
0.322
0.337
1.53
3.337
0.475
2.407
2.850
- 1.508
2.768**
0.336
2.731**
1.028
1.101
2.165*
3.942**
2.145*
3.908**
** الدلالة الإحصائیة عند مستوی احتمالی (0.01) ف = (31.62) * الدلالة الإحصائیة عند مستوی احتمالی (0.05) ر2 = (0.58)
لترتیب المتغیرات المستقلة ذات التأثیر المعنوی من حیث أهمیتها النسبیة فی التأثیر على المتغیر التابع (الاحتیاج التدریبی فیما یتعلق بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الارشادی الزراعی) تم تقدیر معامل الانحدار الجزئی القیاسی کما یتضح من الجدول التالی:
جدول رقم (8) معامل الانحدار الجزئی القیاسی بین خصائص المبحوثین، وبین احتیاجهم التدریبی فیما یتعلق بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
الترتیب
معامل الانحدار الجزئی القیاسی
خصائص المبحوثین
الأول
0.392
الرضا الوظیفی
الثانی
0.264
درجة الاستفادة من التدریب فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
الثالث
0.257
الاتجاه نحو الارشاد الزراعی
الرابع
-0.243
الحالة الاجتماعیة
الخامس
0.239
درجة ارتباط موضوعات التدریب بالعمل الارشادی
السادس
-0.122
مصادر المعلومات فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
خامساً: المعوقات التی تواجه المبحوثین فیما یتعلق بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی الزراعی:
ترجع أهمیة دراسة المشاکل والمعوقات التی تواجه المرشدین الزراعیین المبحوثین بهذه الدراسة إلی أنها تضع أمام متخذی القرار صورة مکتملة عن أهم المعوقات التی تحول دون استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی وتنعکس آثارها السلبیة علی تحقیق أهداف العمل الإرشادی الزراعی فی نقل وتوصیل الرسالة الإرشادیة الزراعیة لجمهور المسترشدین، ولذلک فان هذا الجزء یتضمن عرضاً لأهم المعوقات و المشاکل التی تواجه المرشدین الزراعیین فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی بمنطقة الجبل الأخضر فی لبیبا، والحلول المقترحة للاستفادة من تکنولوجیا المعلومات والاتصالات من وجهة نظر المرشدین الزراعیین.
وقد أتضح من البیانات الواردة بالجدول (20) أن هناک ثلاثة عشرة مشکلة تقلل من استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی تراوحت بین (95.33%،46%) من أجمالی العینة البحثیة ویمکن ترتیب هذه المشاکل وفقاً لنسب ذکرها تنازلیاً کما یلی:
جدول رقم (9) ترتیب المعوقات التی تواجه المبحوثین فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی
المعوقات التی تواجه المبحوثین فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات
والاتصالات فی العمل الإرشادی
التکرار
%
ضعف إقامه الدورات التدریبیة فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی الإرشاد الزراعی
143
95.33
قلة عدد المرشدین الزراعین فی جهاز الإرشاد الزراعی وکذلک المرشدین الذین لدیهم خبرة فی استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی
141
94
ضعف وجود شبکة الإنترنت وأجهزة الحاسب الآلی داخل مقر العمل
138
92
قلة الوعی لدی المسؤولین بأهمیة الدورات التدریبیة التی تعمل علی رفع کفاءة العاملین فی الجهاز الإرشادی
135
90
لا یوجد موقع للإرشاد الزراعی بشکل رسمی علی شبکة الإنترنت
129
86
الضعف الإداری بجهاز الإرشاد الزراعی وعدم التطویر فی أسالیب تقدیم الخدمات للزراع
124
82.67
ضعف الإمکانیات المادیة والفنیة فی جهاز الإرشاد الزراعی
120
80
ضعف البنیة التحتیة فی مختلف القطاعات لدولة اللیبیة
117
78
ضعف الاتصال والتنسیق بین جهاز الإرشاد الزراعی ومحطات البحوث الزراعیة والمنظمات العاملة فی المجال الزراعی
106
70.67
إهمال مؤسسات الدولة للثروة الحیوانیة والنباتیة وکافة المؤسسات ذات صلة بالقطاع الزراعی
93
62
بعض المسترشدین یفضلون الاتصال المباشر مع المرشدین الزراعیین بسبب وجودهم فی المناطق البعیدة وضعف شبکات الاتصالات بها
عدم الاستفادة من خبرات المرشدین الزراعیین من ذوی الکفاءة عالیة
69
46
* حسبت النسبة المئویة من إجمالی عدد المرشدین الزراعیین المبحوثین البالغ عددهم (150) مرشداً
ثانیاً: مقترحات المبحوثین للاستفادة من تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی الزراعی:
أتضح من البیانات الواردة بالجدول رقم (10) أن هناک تسعة مقترحات للاستفادة من تکنولوجیا المعلومات والاتصالات من وجهة نظر المرشدین الزراعیین فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات تراوحت بین (90%،59.33%) من أجمالی المبحوثین ویمکن ترتیب هذه المقترحات وفقاً نسب ذکرها تنازلیاً کما یلی:
جدول رقم (10) مقترحات المبحوثین للتغلب على المشکلات المرتبطة بالتدریب التکنولوجی
المقترحات للاستفادة من تکنولوجیا المعلومات والاتصالات
التکرار
%
أقامه الدورات التدریبیة بمجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی
141
94
رفع الوعی لدی المسئولین بأهمیة العمل الإرشادی وتقدیم دعم الجهاز الإرشادی لأداء مهامه الإرشادیة
135
90
العمل علی توفیر شبکة الإنترنت وأجهزة الحاسب الآلی فی الإرشاد الزراعی
123
82
وضع خطط وزیادة الإمکانیات المادیة والفنیة فی مجال تکنولوجیا المعلومات والاتصالات بالعمل الإرشادی
109
72.67
توجیه إدارة الإرشاد الزراعی إلی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی
101
67.33
العمل علی توفیر الکوادر الإرشادیة فی العمل الإرشادی التی تکون لدیهم الخبرة فی عمل وسائل التواصل الاجتماعی بالعمل الإرشادی
96
64
تقویة العمل والاتصالات بین المؤسسات الزراعیة والمراکز البحثیة وجهاز الإرشاد الزراعی
93
62
العمل علی أنشاء مواقع للإرشاد الزراعی علی شبکة الإنترنت
90
60
العمل علی تحسین البنیة التحتیة للبلاد فی مختلف القطاعات ومنها قطاع الإرشاد الزراعی وقطاع الکهرباء وقطاع الاتصالات والإنترنت
89
59.33
* حسبت النسبة المئویة من إجمالی عدد المرشدین الزراعیین المبحوثین البالغ عددهم (150) مرشدا
التوصیات:
فی ضوء ما أسفرت عنه نتائج هذا البحث أمکن الخروج بالتوصیات التالیة:
1- إجراء المزید من الدراسات الإرشادیة فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی الإرشاد الزراعی التی تساعده فی نشر الوعی بین العاملین فی الإرشاد الزراعی على أهمیة استخدامها فی العمل الإرشادی.
2- الاستفادة من هذه الدراسة وغیرها من الدراسات الإرشادیة للمساهمة فی مساعدة مسئولی الإرشاد الزراعی فی بناء برامج تدریبیة تلبی الاحتیاجات المعرفیة والمهاریة للمرشدین الزراعیین فی الدولة اللیبیة.
3- العمل على إقامة البرامج والدورات التدریبیة المتکاملة والمتخصصة فی کیفیة استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات وتطبیقاتها فی الإرشاد الزراعی مع الحفاظ على استمراریة هذه البرامج التدریبیة بشکل دوری لتنمیة معارف ومهارات العاملین الإرشادیین، وذلک للنهوض بما یوکل إلیهم من مهام لتحقیق التنمیة الزراعیة.
4- تحسین البنیة التحتیة للدولة اللیبیة ما یسهل استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی جمیع المجالات الحیاة الیومیة.
5- تحدید الاحتیاجات التدریبیة للمرشدین الزراعیین وتوفیر محتوی تدریبی یلبی الاحتیاجات التدریبیة للمرشدین الزراعیین قبل تنفیذ البرامج التدریبیة فی مجال استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات والاستفادة منها فی العمل الإرشادی.
6- ضرورة العمل على تحدیث الإرشاد الزراعی بتطبیقات تکنولوجیا المعلومات والاتصالات للتغلب على مشکلة النقص العددی للمرشدین الزراعیین فی العمل الإرشادی.
7- تدریس مناهج بکیفیة استخدام وسائل وتطبیقات تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی لطلاب کلیات الزراعة فی الجامعات اللیبیة.
8- زیادة إعداد التعینات للخریجین الشباب ممن لدیهم من معارف ومهارات باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی العمل الإرشادی.
10- ضرورة استخدام وسائل التواصل الاجتماعی وتخصص مواقع إلکترونیة للإرشاد الزراعی وتطوره وتحدیث المعلومات الإرشادیة الزراعیة بصفه مستمرة
Summary: This study aims specifically to study the training needs of the agricultural guides in the field of using IT and communications in the guidance work , in El-Jebel El-Akhdar region in Libya , the region of El-Jebel El-Akhdar in Libya was chosen to conduct this research as the agricultural guides use the IT and communication extensively to supply the guided ones with information and guidance knowledge helping them in their agricultural works , the research data were collected via inquiries thru personal interviews , all of the agricultural guides in the region of El-Jebel El-Akhdar and their number was (150) agricultural guides represented this study and its research sample , the statistical methods included : the mathematical average , the repeated tables , the percentages , and the simple correlation coefficient (of Pearson) and the multiple regression coefficient.
The research results have revealed the following: (53.34%) have high training need regarding the field of using IT and communications in the guidance work , the results indicated that the degrees of the training needs of the research subjects regarding the field of using IT and communications had an inverse moral relationship at the level of (0.01) in the age variable , that relationship was positive and moral at the level of (0.01) regarding the job satisfaction and the number of training courses in the field of using IT and communications and the extent of the correlation of the subjects of training for the guidance work , and the sources of agricultural information in the field of using IT and communications , and the inclination towards the guidance work , that relationship was positive and moral at the level of (0.05) for the experience period in the guidance work , and the motivation for achievement , and the extent of benefiting from training in the field of using IT and communications , the moral nature of the effect of the following independent variables (the marital status , the job satisfaction , the extent of benefiting from training in the field of IT and communications , and the inclination towards the guidance work) has been revealed at the moral level of (0.01) based on the value (T) which has been calculated as it reached (2.768 , 2.731 , 3.942 , 3.908) consecutively , it was also revealed from this model the moral nature of the effect of the following independent variables ( the extent of the correlation between the training subjects and the guidance work , the sources of information in the field of IT and communications ) at the moral level of (0.05) based on the calculated value (T) as its value has reached (2.165 , 2.145) consecutively , also these values contribute to the interpretation of about (58%) of the changes in the training needs regarding the field of using IT and communications based on the value of the determination coefficient (R2) as it has reached (0,58) , the most prominent problems that reduces the use of IT and communications in the guidance work : non-conducting training courses in the field of using IT and communications in the agricultural guidance , the
small number of agricultural guides in the authority of agricultural guidance with an experience in the field of using IT and communications in the guidance work , the absence of internet and computers inside the work place , the lack of awareness from the part of the officials regarding the importance of training courses working on improving the efficiency of those who work in the guidance authority , the absence of an official website for the agricultural guidance on the internet , the administrative weakness in the authority and the lack of development in the methods of agricultural guidance , the absence of material and technical capabilities in the authority of agricultural guidance.of the corn crop, as it comes at the forefront of the summer field crops that receive the highest fertilizer courses, as one acre of corn gets 5 sacks of urea or 7 sacks of nitrate, which is Thus, they agree on all competing field crops in the cycle, such as rice and cotton, for which fertilizer courses have about 2 or 3 sacks of nitrate.
About 50% of the hussar farmers confirmed that the farmers benefit from selling silage at a higher price than selling the crop in the case of maturity, with the benefit of another Nile cycle, saving time, effort and costs, in addition to adding a rewarding return while reducing costs.
About 85% of the hoss farmers confirmed that there are problems in the yellow corn production process, which is the drying process, where the moisture content of the crop is about 24%, and there are no places for drying and drying the crop, which exposes it to rapid rot, which leads to the cultivation of sorghum and selling it as silage.
References
المراجع
1- الحبال، أبوزید محمد محمد، سوزان إبراهیم السید الشربتلی، أمل عطیة الشریف محمد،2017،"الوضع الحالی للجهاز الإرشادی الزراعی وأنشطته بمنطقة الجبل الأخضر فی لیبیا"، مجلة الجدید فی البحوث الزراعیة، جامعة الإسکندریة، المجلد (22) ، العدد (1).
2- الخفاجی، عباس عبد المحسن، وفیصل مفتاح شلوف ، 1990،“الإرشاد الزراعی بالجماهیریة اللیبیة وسبل تطویره" منشورات جامعة عمر المختار، البیضاء، لیبیا.
3- الزبیدی، داخل حسین، محمد عبد ربه البرعصی،2014،"مقدمة فی الإرشاد الزراعی فلسفة وتطبیق" دار الکتب الوطنیة، بنغازی، لبیبا.
4- حنفی، منصور أحمد محـمد ، سامی محـمد عبد الحمید دراز،2015، "اتجاهات المرشدین الزراعیین نحو استخدام الطرق الإرشادیة الإلکترونیة ــ محافظة سوهاج" مجلة العلوم الاقتصادیة والاجتماعیة الزراعیة، جامعة المنصورة، المجلد (6) ، العدد (2).
5- عبد القادر، سلیمة المهدی، أولیفیا السید صالح، منیرة طه الحاذق، الحسین عبد اللطیف الصیفی ،2018،"دراسة اقتصادیه تحلیلیة لأهم المتغیرات المؤثرة على الاستثمارات الزراعیة اللیبیة “، مجلة المنوفیة العلوم الاقتصادیة والاجتماعیة الزراعیة، قسم الاقتصاد وإدارة الاعمال الزراعیة، کلیة الزراعة، جامعة الإسکندریة، المجلد (3)، العدد (2)
6-ملوک، مجدی محـمد، زیاد عبد الله محـمد هشال ،2016،" المعوقات التی تواجه تطبیقات تکنولوجیا المعلومات والاتصالات من وجهة نظر العاملین فی الإدارة المرکزیة للإرشاد الزراعی، مجلة الإسکندریة للتبادل العلمی، المجلد (37) ، العدد (3)، مصر.
7- وزارة الزراعة والثروة الحیوانیة والبحریة، قطاع الزراعة والثروة الحیوانیة والبحریة، 2022، الجبل الأخضر - البیضاء، بیانات غیر منشورة، لیبیا.