الفار, ., هاشم, . (2020). المشروعات الزراعية الصغيرة ودورها في تقليل البطالة وأثرها على التنمية المستدامة في مصر. Journal of the Advances in Agricultural Researches, 25(3), 170-190. doi: 10.21608/jalexu.2020.161609
شيرين محمد عفت الفار; دعاء إبراهيم عبد الحميد هاشم. "المشروعات الزراعية الصغيرة ودورها في تقليل البطالة وأثرها على التنمية المستدامة في مصر". Journal of the Advances in Agricultural Researches, 25, 3, 2020, 170-190. doi: 10.21608/jalexu.2020.161609
الفار, ., هاشم, . (2020). 'المشروعات الزراعية الصغيرة ودورها في تقليل البطالة وأثرها على التنمية المستدامة في مصر', Journal of the Advances in Agricultural Researches, 25(3), pp. 170-190. doi: 10.21608/jalexu.2020.161609
الفار, ., هاشم, . المشروعات الزراعية الصغيرة ودورها في تقليل البطالة وأثرها على التنمية المستدامة في مصر. Journal of the Advances in Agricultural Researches, 2020; 25(3): 170-190. doi: 10.21608/jalexu.2020.161609
المشروعات الزراعية الصغيرة ودورها في تقليل البطالة وأثرها على التنمية المستدامة في مصر
:تعتبر المشروعات الصغيرة من أهم مقومات عملية التنمية الإقتصادية والإجتماعية فى مصر لما لها من دور حيوى فى التنمية المستدامة ومکافحة البطالة، وتوفير السلع والخدمات. وعلى الرغم من أهمية المشروعات الصغيرة فى إحداث التوازن الإقتصادى فى المجتمع المصرى إلا أن واقع المشروعات الصغيرة فى مصر يشير إلى ضعف مساهمتها فى الحد من إرتفاع معدلات الفقر والبطالة يستهدف البحث التعرف على دور المشروعات الزراعية الصغيرة فى التنمية الزراعية من خلال دراسة الوضع الراهن لکل من 1-إجمالى القوة العاملة الزراعية واهميتها النسبية خلال الفترة(2005-2017). 2-الإستثمار القومي والاستثمارات الزراعية العامة والخاصة والقروض الممنوحة للمشروعات الصغيرة بمحافظة البحيرة خلال الفترة (2010-2018). 3-تقدير الدليل الموسمي للقروض الممنوحة للمشروعات الصغيرة بمحافظة البحيرة خلال الفترة(2010-2018) وتقييم مشروعات تسمين إنتاج حيوانى بطاقة 50 رأس في محافظة البحيرة. واعتمد البحث على کل من اسلوب التحليل الوصفي، والکمي. ومن أهم النتائج البحثية تبين أن قوة العمل ارتفعت من حوالى 22 مليون فرد عام 2005 تمثل نحو 31 من إجمالى عدد السکان فى نفس العام إلى حوالى 29 مليون فرد عام 2017 تمثل نحو 23.9%، کما تبين أن إجمالة القوى العاملة الزراعية تراوحت بين حد أدنى 5.2 مليون فرد عام 2005 وحد أقصى 7.1 مليون فرد علم 2017 بمتوسط بلغ حوالى 6.2 مليون فرد، وتبين أن إجمالى قيمة القروض المقدمة للمشروعات الزراعية الصغيرة بمحافظة البحيرة تزايدت من 5.74 مليون جنيه عام 2010 إلى حوالى 18.71 مليون جنيه عام 2018 بمتوسط بلغ 11.12 مليون جنيه. کما تبين أن إجمالى عدد المشروعات الصغيرة الممولة تراوحت بين حد أدنى حوالي 70 مشروع عام 2014 وحد أقصى 342 مشروع عام 2011 بمتوسط سنوى بلغ حوالى 157 مشروع. وبدراسة التقلبات الموسمية لقروض جهاز تنمية المشروعات الصغيرة تبين أن هناک فترتين متميزتين للقروض الممنوحة للمرأة الريفية هما شهور فبراير، مارس، مايو، يوليو، ديسمبر وتتسم بزيادة القروض الممنوحة ، بينما تنخفض فى الفترة الثانية والتى تضم شهور يناير، ابريل، يونيو، أغسطس، سبتمبر، اکتوبر، ونوفمبر.فى حين تبين إرتفاع القروض الممنوحة لشباب المحافظة فى شهور فبراير، مارس، ابريل، مايو، ديسمبر بينما انخفض الإقبال على تلک القروض فى شهر يناير، يونيو، يوليو، اغسطس، سبتمبر،وبالنسبة لإجمالى قروض جهاز تنمية المشروعات فى محافظة البحيرة خلال الفترة (2012 -2018). کما أوضحت الدراسة تزايد الإقبال على هذه القروض فى شهور فبراير، مارس، ابريل، مايو، يوليو ،ديسمبر، فى حين إنخفض فى شهور يناير، يونيو ، اغسطس، سبتمبر، اکتوبر، نوفمبر.وبإجراء تحليل التباين لبيانات العينة البحثية تبين عدم وجود فروق معنوية بين متوسطات قيم تلک القروض المقدمة لکل من المرأة الريفية وشباب المحافظة.
تعتبر المشروعات الصغيرة من أهم مقومات عملية التنمية الاقتصادية والإجتماعية في مصر لما لها من دور حيوى في التنمية المستدامة، ومکافحة البطالة،وتوفير السلع والخدمات والعمل على زيادة مستويات الدخول لتحقيق قدر من التنمية المستدامة، ولذلک فقد أولت مصر في الآونة الأخيرة اهتماماً متزايداً لهذه المشروعات، وقدمت لها العون والمساعدة بمختلف السُبل وفقاً للإمکانيات المتاحة لديها، حيث بلغ إجمالي تمويل البنک المرکزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة حوالي 200 مليار جنيه فى شکل قروض يتم توجيهها لحوالي 350 ألف شرکة ومنشأة بهدف إيجاد 4 ملايين فرصة عمل جديدة.(الموقع الإلکتروني للهيئة العامة للإستعلاماتhttps://sis.gov.eg) ).
ويتجلى دور الدولة في الإهتمام بالمشروعات الصغيرة بنقل تبعيتها إلى جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لرئاسة مجلس الوزراء، و يتألف من عضوية مجموعة من الوزراء ونائب محافظ البنک المرکزى والرئيس التنفيذى للجهاز وذلک من أجل تقوية أداؤه ودعم دوره الفعال في تمويل مشروعات الشباب لتحقيق طموحاتهم، ويهيىء الجهاز البيئة الداعمة لنمو هذه المشروعات لتيسير القيام بالإصلاحات القانونية والتنظيمية والتشريعية ويقدم کذلک خدمات تبسط إجراءات تسجيل هذه المشروعات واستصدار التراخيص اللازمة لتشغيلها ويساهم الجهاز في تحسين مستويات معيشة المواطنين من خلال تنفيذ مشروعات البنية الأساسية والمجتمعية ، و يوفر حزماً متکاملة من برامج التمويل وخدمات تنمية الأعمال والتدريب، حيث أُنشىء جهاز تنمية المشروعات بقرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 947 لعام 2017 ليحل محل الصندوق الإجتماعي للتنمية والذي تم تعديله بموجب صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2370 لسنة 2018 والذي ينص على إنشاء صندوق بمجلس الوزراء يسمى "جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر" وهو جهاز يتبع رئاسة مجلس الوزراء وهو الجهه المعنية بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال سواء بصفة مباشرة أو من خلال تنسيق جهود کافة الجهات والجمعيات الأهلية والمبادرات العاملة في مجال تلک المشروعات وللجهاز شبکة متکاملة من الأفرع الإقليمية تمتد بجميع محافظات الجمهورية وتقدم للعملاء التدريب والمساندة الفنية والإدارية والتمويل وخدمات الشباک الواحد.(www.potrsaid.gov.eg).
وقد ارتفعت عدد المشروعات المتوسطة إلى حوالي 9097 مشروع عام 2016 مقابل 5985 مشروع عام 2015، کما ارتفعت المشروعات الصغيرة من حوالي 4383 مشروع في عام 2015 إلى حوالي 6362 مشروع عام 2016، في حين تزايدت المشروعات متناهية الصغر من حوالي 10606 مشروع عام 2015 إلى حوالي 20213 مشروع عام 2016.ومن هذا المنطلق، أصبح من الضروري الإستفادة من المشروعات الصغيرة کوسيلة فعالة في تحقيق التنمية الاقتصادية والإجتماعية، وتقليل معدل البطالة في مصر.
المشکلة البحثية:
تعتبر المشروعات الزراعية الصغيرة أحد أهم السُبل التي يمکن من خلالها امتصاص جزء کبير من العمالة في المقتصد المصري، والمساهمة في زيادة الناتج المحلي، وعلى الرغم من أهمية المشروعات الصغيرة فى إحداث التوازن الاقتصادي في المجتمع المصري إلا أن واقع المشروعات الصغيرة في مصر يشير إلى ضعف مساهمتها في الحد من إرتفاع معدلات الفقر والبطالة، ، الأمر الذي يتطلب معه إلقاء الضوء على جهاز تنمية المشروعات ودوره في توفير التمويل اللازم للمشروعات الصغيرة.
الأهداف البحثية:
يستهدف البحث بصفةٍ أساسية التعرف على دور المشروعات الزراعية الصغيرة فى التنمية الاقتصادية الزراعية من خلال دراسة الأهداف الفرعية التالية:
أولاً: الوضع الراهن للمشروعات الصغيرة في مصر خلال الفترة (2005-2017) من خلال دراسة :
1- تطور القوى العاملة وإجمالي الناتج المحلي والناتج المحلي الزراعي في مصر خلال الفترة (2005-2017).
2- تطور الإستثمار القومي والإستثمارات الزراعية، وقيمة المدخرات الزراعية والقروض الزراعية خلال الفترة (2005-2017).
ثانياً : القروض الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات للمشروعات الصغيرة بمحافظة البحيرة خلال الفترة
(2010-2018).
ثالثاً : تقدير الدليل الموسمي للقروض الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات للمشروعات الصغيرة بمحافظة
البحيرة خلال الفترة (2010-2018).
رابعا: تحليل التباين لمفردات العينة البحثية في محافظة البحيرة .
خامساً : تقييم مشروع تسمين إنتاج حيواني بطاقة 50 رأس بمحافظة البحيرة.
الأسلوب البحثي و مصادر البيانات:
اعتمد البحث في تحقيق أهدافه على کلٍ من أسلوب التحليل الوصفي المتمثل في المتوسطات والنسب المئوية والعرض الجدولي بالإضافة إلى أسلوب التحليل الکمي حيث تم تقدير معدلات النمو السنوي للمتغيرات الإقتصادية موضع الدراسة بإستخدام دالة النمو. قد اعتمد البحث على البيانات الثانوية المنشورة وغير المنشورة فى العديد من الهيئات مثل وزارة التخطيط، قطاع الشئون الإقتصادية بوزارة الزراعة، والصندوق الإجتماعي للتنمية، جهاز تنمية المشروعات بمحافظة البحيرة، بالإضافة إلى البيانات التي أمکن الحصول عليها من شبکة الإتصالات والمعلومات الدولية مثل موقع وزارة التنمية الإقتصادية، وموقع مرکز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصرى، کما تم الإعتماد على البيانات الأولية التي تم الحصول عليها من خلال إستمارة الإستبيان لعينة بحثية تم جمعها لتحقيق أهداف الدراسة بجانب البحوث والدراسات التي اهتمت بموضوع البحث.
مفاهيم بحثية:
المشروعاتالصغيرةوأنواعها: لا يوجد تعريف متفق عليه يحدد ماهية المشروعات الصغيرة، ويعزى ذلک إلى أن اعتماد معيار معين للتعريف سواء من حيث عدد العمال أو رأس المال المستثمر أو المستوى التقني، سينجم عنه نتائج متباينة تبعا لتباين الدول وطبيعة هياکلها الاقتصادية والاجتماعية، ولکن هنالک عدد من التعريفات التي تنطلق بشکل عام من رغبة متخذ القرار التي غالبا ما تتأثر ببيئة السياسات الاقتصادية والسياسات الرامية إلى تحقيق هدف تنموي أو اجتماعي ما.
تعرفمنظمةالأممالمتحدةللتنميةالصناعية "يونيدو" المشروعاتالصغيرةبأنها: "تلک المشروعات التي يديرها مالک واحد، ويتکفل بکامل المسؤولية بأبعادها طويلة الأجل وقصيرة الأجل، کما يتراوح عدد العاملين فيها ما بين10 –50 عاملا"، وألا يقل رأسمالها عن 50 ألف جنيه.
وهناک معايير عديدة يمکن الإستناد إليها لتحديد مفهوم المشروعات الصغيرة، وتتباين تلک المعايير بين دولة وأخرى وذلک بتباين إمکاناتها وقدراتها وظروفها الاقتصادية ومراحل النمو التي بلغتها، فالمشروعات التي تعتبر صغيرة أو متوسطة الحجم في دولة صناعية قد تعتبر مشروعات کبيرة الحجم في دولة نامية.
ويصف البنک الدولي المشروعات التي يعمل فيها أقل من 10 عمال بالمشروعات متناهية الصغر، والتي يعمل فيها بين 10 و 50 عاملاً بالمشروعات الصغيرة، وتلک التي يعمل فيها بين 50 و100 عامل بالمشروعات المتوسطة.
النتائج البحثية ومناقشتها:
أولاً: الوضــــع الراهــــــــــن لبعض المؤشــــــرات الإقتصاديــــــة للمشروعــــات الصغيـــــرة في مصـــــــــر خلال الفتـــــــــرة
(2005-2017).
1- تطــــــــــور القوى العاملة وإجمـــــــــــالي الناتج المحلي والناتـــــــج المحلي الزراعي في مصــــــــــر خلال الفترة (2005-2017).
تبين من استعراض تطور القوى العاملة وإجمالي الناتج المحلي والناتج المحلي الزراعي في مصر خلال الفترة (2005-2017) بجدول رقم (1) أن قوة العمل زادت من حوالي 22 مليون فرد عام 2005 تمثل نحو 31.5% من إجمالي عدد السکان في نفس العام إلى حوالي 29 مليون فرد عام 2017 تمثل نحو 32.1% من إجمالي عدد السکان في نفس العام، بمتوسط بلغ حوالي 26 مليون فرد يمثل نحو 32.3% من متوسط إجمالي عدد السکان، وبتقدير معادلة الإتجاه الزمني العام تبين ان قوة العمل في مصر ازدادت بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 2.3% خلال فترة الدراسة جدول (2)، کما ازداد إجمالي عدد المشتغلين من حوالي 20 مليون عامل عام 2005 تمثل نحو 90.4% من إجمالي قوة العمل في نفس العام إلى حوالي 26 مليون عامل عام 2017 تمثل نحو 88% من إجمالي قوة العمل في نفس العام ، بمتوسط سنوي بلغ حوالي 23 مليون عامل يمثل نحو 89.2% من متوسط إجمالي قوة العمل وبتقدير معادلة الإتجاه الزمني العام تبين أن عدد المشتغلين في مصر ازداد بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 1.9% خلال فترة الدراسة جدول (2).
في حين تراوح عدد المتعطلين بين حد أدنى بلغ حوالي 2 مليون فرد عام 2005 تمثل نحو 9.6% من إجمالي قوة العمل في نفس العام، وحد أقصى بلغ حوالي 4 مليون فرد عام 2016 تمثل نحو 12% من إجمالي قوة العمل في نفس العام، بمتوسط سنوي بلغ حوالي 3 مليون فرد يمثل نحو 10.7% من متوسط إجمالي قوة العمل، ومعدل نمو بلغ نحو 6.9%، بينما ازدادت القوى العاملة الزراعية من حوالي 5.2 مليون عامل تمثل نحو 23.8% من إجمالي قوة العمل عام 2005 إلى حوالي 7.1 مليون عامل تمثل نحو 24.3% من إجمالي قوة العمل عام 2017، بمتوسط سنوي بلغ حوالي 6.2 مليون عامل يمثل نحو 23.9% من متوسط إجمالي قوة العمل. وبتقدير معادلة الإتجاه الزمني العام تبين أن عدد المتعطلين في مصر ازداد بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 6.9% خلال فترة الدراسة جدول (2).
جدول (1): تطور عدد السکان والقوة العاملة وعدد المشتغلون والعاطلين بالمليون وأهميتها النسبية والناتج المحلي الإجمالي والزراعي في مصر خلال الفترة 2005-2017.
السنة
عدد السکان
قوة العمل
إجمالي عدد المشتغلين
المتعطلون
إجمالي القوى العاملة الزراعية
%قوة العمل
من عدد السکان
%إجمالي المشتغلين
من قوة العمل
%المتعطلون
من قوة العمل
%إجمالي القوى العاملة الزراعية
من قوة العمل
الناتج المحلي
الناتج الزراعي
% الناتج الزراعي
من الناتج المحلي الإجمالي
(مليون فرد)
(مليون فرد)
(مليون فرد)
(مليون فرد)
(مليون فرد)
(مليار جنيه)
(مليار جنيه)
2005
69
22
20
2
5.2
31.5
90.4
9.6
23.8
506.5
75.3
14.9
2006
71
22
20
2
5.2
31.8
90.7
9.3
23.1
581.1
81.9
14.1
2007
72
24
22
2
5.3
33.0
91.1
8.9
22.2
710.4
99.9
14.1
2008
74
25
23
2
5.4
33.5
91.3
8.7
21.9
855.3
113
13.2
2009
75
25
23
2
5.6
33.7
90.6
9.4
22.1
994.1
135.4
13.6
2010
77
26
24
2
6.9
34.1
90.8
9.2
26.4
1150.6
160.9
14.0
2011
79
27
23
3
6.8
33.7
88.0
12.0
25.6
1309.9
190.1
14.5
2012
80
27
24
3
6.4
33.6
87.3
12.7
23.7
1475.3
188.8
12.8
2013
83
28
24
4
6.9
33.5
86.8
13.2
25.0
1677.4
209.8
12.5
2014
85
28
24
4
6.8
33.0
87.0
13.0
24.3
1910.6
241.5
12.6
2015
87
28
25
4
6.2
32.7
87.2
12.8
21.8
2458.5
275
11.2
2016
89
29
25
4
6.4
32.1
87.5
12.5
22.4
2673.3
318.8
11.9
2017
91
29
26
3
7.1
32.1
88.0
12.0
24.3
3409.5
398.5
11.7
المتوسط
79
26
23
3
6.2
32.9
89
10.9
23.6
1516.3
191.5
13.1
المتوسط الهندسي
79.1
26.0
23.2
2.7
6.1
32.9
89.0
10.9
23.5
1293.5
169.6
13.1
المصدر: - وزارة التنمية الاقتصادية، خطة التنمية الاقتصادية والإجتماعية، أعداد متفرقة.
- الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعداد متفرقة.
بينما تراوحت قوة العمل الزراعية بين حد أدنى بلغ حوالي 5.2 مليون فرد عام 2005 تمثل نحو 23.64% من إجمالي قوة العمل في نفس العام، وحد أقصى بلغ حوالي 7.1 مليون فرد عام 2017 تمثل نحو 24.3% من إجمالي قوة العمل في نفس العام، بمتوسط سنوي بلغ حوالي 6.2 مليون فرد يمثل نحو 23.85% من متوسط إجمالي قوة العمل، وبتقدير معادلة الإتجاه الزمني العام تبين أن لقوة العمل الزراعية في مصر ازدادت بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 2.99% خلال فترة الدراسة بجدول (2).
وتبين أن إجمالي الناتج المحلي ازداد من حوالي 506.5 مليار جنيه في عام 2005 إلى حوالي 3409.5 مليار جنيه في عام 2017 ، بمتوسط بلغ حوالي 1516.3 مليار جنيه، وبتقدير معادلة الإتجاه الزمني العام تبين أن الناتج المحلي الإجمالي في مصر ازداد بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 15.2% ، في حين اتضح أن الناتج المحلي الزراعي ازداد من حوالي 75.3 مليار جنيه في عام 2005 تمثل نحو 14.9% من إجمالي الناتج المحلي المصري في نفس العام، إلى حوالي 398.5 مليار جنيه في عام 2017 تمثل نحو 11.7% من إجمالي الناتج المحلي المصري في نفس العام، بمتوسط بلغ حوالي 191.5 مليار جنيه تمثل نحو 13.1% من متوسط إجمالي الناتج المحلي المصري خلال فترة الدراسة، وبتقدير معادلة الإتجاه الزمني العام تبين أن الناتج المحلي الإجمالي في مصر ازداد بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 13.3% خلال فترة الدراسة بجدول (2).
جدول رقم (2): نتائج معادلات الإتجاه الزمني العام للمتغيرات قوة العمل، أعداد المشتغلين، أعداد المتعطلين، وإجمالي القوى العاملة الزراعية وإجمالي الناتج المحلي والناتج المحلي الزراعي خلال الفترة (2005- 2017).
(**) معنوى عند 1%. (*) معنوى عند 5%.
المصدر:جمعت وحسبت من بيانات جدول رقم (1)
2- تطور الإستثمار القومي وبعض المؤشرات الإقتصادية الزراعية في مصر خلال الفترة (2005-2017).
يتضح من بيانات جدول (3) أن إجمالي الإستثمارات القوميةازداد من حوالي 96.15 مليار جنيه في عام 2005 إلى حوالي 514.3 مليار جنيه في عام 2017 ، بمتوسط سنوي بلغ حوالي 248.5 مليار جنيه، وبتقدير معادلة الإتجاه الزمني العام تبين أن إجمالي الإستثمارات القوميةازداد بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 11.4% ، في حين اتضح أن الإستثمارات الزراعية ازدادت من حوالي 7.4 مليار جنيه في عام 2005 تمثل نحو 7.7% من إجمالي الإستثمارات القوميةفي نفس العام، إلى حوالي 17.3 مليار جنيه في عام 2017 تمثل نحو 3.4% من إجمالي الإستثمارات القوميةفي نفس العام، بمتوسط بلغ حوالي 9.3 مليار جنيه تمثل نحو 3.8% من متوسط إجمالي الإستثمارات القومية، وبتقدير معادلة الإتجاه الزمني العام تبين أن الإستثمارات الزراعية في مصر ازدادت بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 5.9% خلال فترة الدراسة جدول (4).
وتبين أن الإستثمارات الزراعية العامة تراوحت بين حد أدنى بلغ حوالي 2.4 مليار جنيه في عام 2007 تمثل نحو 30.8% من إجمالي الإستثمارات الزراعية لنفس العام، وحد أقصى بلغ حوالي 6 مليار جنيه في عام 2017 تمثل نحو 34.7% من الإستثمارات الزراعية لنفس العام، بمتوسط سنوي بلغ حوالي 3.5 مليار جنيه تمثل نحو 38.6% من متوسط إجمالي الإستثمارات الزراعية، وبتقدير معادلة الإتجاه الزمني العام تبين أن الإستثمارات الزراعية العامة ازدادت بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 5.6% ، بينما تراوحت الإستثمارات الزراعية الخاصة بين حد أدنى بلغ حوالي 2.7 مليار جنيه في عام 2012 تمثل نحو 50% من إجمالي الإستثمارات الزراعية لنفس العام، وحد أقصى بلغ حوالي 11.3 مليار جنيه في عام 2017 تمثل نحو 65.3% من الإستثمارات الزراعية لنفس العام، بمتوسط بلغ حوالي 5.8 مليار جنيه تمثل نحو 60.9% من متوسط إجمالي الإستثمارات الزراعيةخلال فترة الدراسة وبتقدير معادلة الإتجاه الزمني العام تبين أن الإستثمارات الزراعية الخاصة ازدادت بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 6.1% خلال فترة الدراسة جدول (4).
ويتضح من بيانات جدول (3) أن المدخرات الزراعية الجارية تراوحت بين حد أدنى بلغ حوالي 13.6 مليار جنيه في عام 2005، وحد أقصى بلغ حوالي 20.5 مليار جنيه في عام 2013، بمتوسط سنوي بلغ حوالي 18.3 مليار جنيه، وبتقدير معادلة الإتجاه الزمني العام تبين أن المدخرات الزراعية الجارية ازدادت بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 2.35% ، في حين تبين أن قيمة القروض الزراعية تراوحت بين حد أدنى بلغ حوالي 13.3 مليار جنيه في عام 2005، وحد أقصى بلغ حوالي 17.9 مليار جنيه في عام 2012، بمتوسط بلغ حوالي 16.8 مليار جنيه، وبتقدير معادلة الإتجاه الزمني العام تبين أن المدخرات الزراعية الجارية ازدادت بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 1.6%، بينما تراوح سعر الفائدة على القروض الزراعية بين حد أدنى بلغ حوالي 10.7% في عام 2010، وحد أقصى بلغ حوالي 18% في عام 2017، بمتوسط بلغ حوالي12.7%، وبتقدير معادلة الإتجاه الزمني العام تبين أن سعر الفائدة على القروض الزراعية ازداد بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 2.2% خلال فترة الدراسة جدول (4).
جدولرقم (3): تطور الإستثمارات القومية والزراعية العامة والخاصة، وأهميتها النسبية قيمة المدخرات الزراعية والقروض الزراعية وسعر الصرفوسعر الفائدة على القروض الزراعية في مصر خلال الفترة (2005-2017).
السنوات
الإستثمارات القومية
إجمالي الإستثمارات الزراعية
الإستثمارات العامة
الإستثمارات الخاصة
الإستثمارات الزراعية
الإستثمارات العامة
الإستثمارات الخاصة
المدخرات الزراعية الجارية
قيمة القروض الزراعية
سعر الصرف
سعر الفائدة على القروض الزراعية
مليار جنيه
مليار جنيه
مليار جنيه
مليار جنيه
من القومية %
%من الزراعية
%من الزراعية
مليار جنيه
مليار جنيه
جنيه/دولار
%
2005
96.1
7.5
3.2
4.3
7.7
43.2
58.1
13.6
13.3
5.7
12.7
2006
115.7
8
2.8
5.2
6.9
35.0
65.0
15.9
15.4
5.7
12.6
2007
155.3
7.8
2.4
5.4
5.0
30.8
69.2
16.7
15.8
5.5
12.2
2008
199.5
8.1
2.9
5.2
4.1
35.8
64.2
17.4
16.4
5.5
12.6
2009
197.2
6.8
2.7
4.1
3.5
39.1
59.4
18.2
17
5.8
11.0
2010
231.8
6.8
2.9
3.9
2.9
42.6
57.4
18.9
17.6
6.0
10.7
2011
229.1
6.9
3.3
3.6
3.0
48.5
52.9
19.4
17.8
6.3
11.8
2012
246.0
5.4
2.7
2.7
2.2
50.0
50.0
20.3
17.9
6.9
12.2
2013
241.6
8.3
3.1
5.2
3.4
37.3
62.7
20.5
17.2
7.1
11.9
2014
280.6
7.7
3.3
4.4
2.7
42.9
57.1
18.8
17.6
8.8
11.8
2015
330.9
13.3
4.6
8.7
4.0
34.6
65.4
19.3
17.4
8.9
13.8
2016
392.0
16.5
5.3
11.2
4.2
32.1
67.9
19.5
17.5
8.9
16.3
2017
514.3
17.3
6.0
11.3
3.4
34.7
65.3
19.4
17.5
18.0
18.0
المتوسط
248.5
9.3
3.5
5.8
3.8
38.6
60.9
18.3
16.8
7.6
12.8
المتوسط الهندسي
226.01
8.67
8.68
3.34
5.28
3.83
38.55
60.86
18.19
16.75
7.17
المصدر: - وزارة التنمية الاقتصادية، خطة التنمية الاقتصادية والإجتماعية، أعداد متفرقة.
- الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعداد متفرقة.
جدول رقم (4): نتائج معادلات الإتجاه الزمني العام لمتغيرات الإستثمار القومي والإستثمارات الزراعية، والإستثمارات الزراعية العامة والخاصةوالمدخرات الزراعية وقيمة القروض الزراعية، سعر الصرف، وسعر الفائدة على القروض الزراعية في مصر خلال الفترة (2005-2017).
(**) معنوى عند 1%. (*) معنوى عند 5%.
المصدر:جمعت وحسبت من بيانات جدول رقم (3)
ثانياً: القروض الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات للمشروعات الصغيرة بمحافظة البحيرة خلال الفترة (2010-2018).
تبين بدراسة البيانات الواردة في الجدول رقم (5) أن إجمالي قيمة القروض المقدمة للمشروعات الزراعية الصغيرة بمحافظة البحيرة والممولة من جهاز تنمية المشروعات بالمحافظة خلال الفترة (2010-2018) تزايدت من حوالى 5.74 مليون جنيه عام 2010، إلى حوالي 18.71 مليون جنيه عام 2018، بمتوسط سنوي بلغ حوالي 11.12 مليون جنيه، کما اتضح أن إجمالي عدد المشروعات الزراعية الصغيرة الممولة من جهاز تنمية المشروعات بالمحافظة خلال فترة الدراسة أنها تراوحت بين حد أدنى بلغ 70 مشروع عام 2014 وحد أقصى بلغ 342 مشروع عام 2011 ، بمتوسط سنوي بلغ نحو 157 مشروع.
کما تبين أن إجمالي القروض الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات للمرأة الريفية بمحافظة البحيرةحيث تراوحت بين حد أدنى بلغ حوالى 1.15 مليون جنيه عام 2014 تمثل نحو 33.52% من إجمالي القروض للمشروعات الصغيرة بالمحافظة في نفس العام البالغة حوالي 3.42 مليون جنيه، وحد أقصى بلغ حوالي 13.29 مليون جنيه عام 2017 تمثل نحو 50.68% من إجمالي القروض للمشروعات الصغيرة بالمحافظة في نفس العام البالغة حوالي 26.22 مليون جنيه، بمتوسط سنوي بلغ حوالي 4.07 مليون جنيه تمثل نحو 36.64% من متوسط القروض الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات بمحافظة البحيرة، کما اتضح أن إجمالي عدد المشروعات الزراعية الصغيرة للمرأة الريفية بالمحافظة الممولة من جهاز تنمية المشروعات بالمحافظة خلال فترة الدراسة أنها تراوحت بين حد أدنى بلغ حوالى 24 مشروع عام 2014 تمثل نحو 34.29% من إجمالي عدد المشروعات الصغيرة بالمحافظة في نفس العام البالغة 70 مشروع، وحد أقصى بلغ 224 مشروع عام 2010 تمثل نحو 75.17% من إجمالي عدد المشروعات الصغيرة بالمحافظة من إجمالي عدد المشروعات الصغيرة بالمحافظة في نفس العام البالغة حوالي 298 مشروع، بمتوسط سنوي بلغ حوالي 79 مشروع تمثل نحو 50.25% من متوسط عدد المشروعات الصغيرة بالمحافظة خلال متوسط فترة الدراسة.
ويتضح أيضاً أن إجمالي القروض الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات لشباب محافظة البحيرةتراوحت بين حد أدنى بلغ حوالى 1.73 مليون جنيه عام 2010 تمثل نحو 30.17% من إجمالي القروض الممنوحة للمشروعات الصغيرة بالمحافظة في نفس العام البالغة حوالي 5.74 مليون جنيه، وحد أقصى بلغ حوالي 17.38 مليون جنيه عام 2013 تمثل نحو 93.43% من إجمالي القروض الممنوحة للمشروعات الصغيرة بالمحافظة في نفس العام البالغة حوالي 18.60 مليون جنيه، بمتوسط سنوي بلغ حوالي 7.04 مليون جنيه تمثل نحو 63.36% من متوسط القروض الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات بالمحافظة، کما اتضح أن إجمالي عدد المشروعات الزراعية الصغيرة لشباب المحافظة الممولة من جهاز تنمية المشروعات خلال فترة الدراسة أنها تراوحت بين حد أدنى بلغ حوالى 46 مشروع عام 2014 تمثل نحو 65.71% من إجمالي عدد المشروعات الصغيرة بالمحافظة في نفس العام البالغة حوالي 70 مشروع، وحد أقصى بلغ حوالي 197 مشروع عام 2011 تمثل نحو 57.6% من إجمالي عدد المشروعات الصغيرة بالمحافظة في نفس العام البالغة حوالي 342 مشروع ، بمتوسط سنوي بلغ حوالي 78 مشروع تمثل نحو 49.75% من متوسط عدد المشروعات الصغيرة بالمحافظة خلال متوسط فترة الدراسة.
جدول رقم (5): إجمالي قيمة القروض وعدد المشروعات الزراعية الصغيرة للجنسين وأهميتها النسبية والممولة من جهاز
تنمية المشروعات في محافظة البحيرة خلال الفترة 2010 – 2018.
السنة
اجمالى قيمة القروض
(مليون جنيه)
اجمالى عدد المشروعات
المرأة الريفية
شباب الريف
قيمة القرض
(مليون جنيه)
%
عدد المشروعات
%
قيمة القرض
(مليون جنيه)
%
عدد المشروعات
%
2010
5.74
298
4.01
69.83
224
75.17
1.73
30.17
74
24.83
2011
8.25
342
3.00
36.36
145
42.4
5.25
63.64
197
57.60
2012
4.82
101
1.19
24.79
31
30.69
3.62
75.21
70
69.31
2013
18.60
74
1.22
6.57
27
36.49
17.38
93.43
47
63.51
2014
3.42
70
1.15
33.52
24
34.29
2.27
66.48
46
65.71
2015
4.00
73
1.43
35.82
24
32.88
2.56
64.18
49
67.12
2016
10.30
100
1.80
17.46
28
28.00
8.50
82.54
72
72.00
2017
26.22
203
13.29
50.68
128
63.05
12.93
49.32
75
36.95
2018
18.71
150
9.57
51.15
78
52.00
9.14
48.85
72
48.00
اجمالي
100.06
1411
36.66
709.0
63.40
702.0
متوسط
11.12
156.8
4.07
36.64
78.8
50.25
7.04
63.36
78.0
49.75
المتوسط الهندسي
8.73
131.62
2.66
30.45
54.69
41.55
5.31
60.86
70.32
53.43
المصدر: جمعت وحُسبت من: جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة، بيانات غير منشورة، القاهرة.
ثالثاً : تقدير الدليل الموسمي للقروض الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات للمشروعات الصغيرة بمحافظة البحيرة خلال الفترة (2010-2018).
يقصد بالتقلبات الموسمية تلک التغيرات التي تتعرض لها ظاهرة معينة وتتصف بالإنتظام في فترة زمنية متعاقبة يصل مداها إلى إثنى عشر شهراً، وقد يکون شهر معين أو عدة شهور من السنة أو يوم معين من کل شهر أو من کل أسبوع أو ساعة معينة من کل يوم. .
ويعتبر تمويل المشروعات الزراعية الصغيرة من الأمور الهامة التي يعتمد عليها أصحاب تلک المشروعات وقد تزداد القروض الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات للمشروعات الصغيرة بمحافظة البحيرة في أوقات معينة وتنخفض في أوقات أخرى على مدار السنة،الأمر الذي يؤدى إلى أن تلک القروض تتسم بالتقلبات الموسمية خلال أشهر العام،وتأتى أهمية دراسة موسمية الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات للمشروعات الصغيرة بالمحافظة وتقلباتها نظراً لأهميتها في اتخاذ التدابير اللازمة لتوفير التمويل اللازم في وقت الإقبال عليه من أصحاب تلک المشروعات.
وبدراسة التقلبات الموسمية لقروض جهاز تنمية المشروعات للمشروعات الصغيرة للمرأة الريفية بمحافظة البحيرة خلال الفترة (2012-2018)، اتضح من تقدير النسب الموسمية الشهرية أن هناک فترتين متميزتين، أولاهما تضم الشهور من فبراير، مارس، مايو، يوليو وديسمبر وتتسم بزيادة القروض الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة عن المتوسط العام بنسب موسمية بلغت حوالي 162.22، 177.43، 209.62، 165.49، 231.83 علي الترتيب، أما الفترة الثانية فتضم شهور يناير، إبريل، يونيو، أغسطس ، سبتمبر، أکتوبر، نوفمبر، وتتسم بانخفاض الإقبال علي تلک القروض في تلک الفترة عن المتوسط العام بنسب موسمية بلغت حوالي 54.04، 35.16، 43.47، 37.78، 25.97، 29.49علي الترتيب. جدول رقم (6) وشکل رقم (1).
جدول رقم (6): الدليل الموسمي لقروض جهاز تنمية المشروعات للمشروعات الصغيرة للمرأة الريفية بمحافظة البحيرة خلال الفترة 2012-2018.
البيان
2012
2013
2014
2015
2016
2017
2018
المتوسط
الدليل الموسمي
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
يناير
165
220
0
0
205
644
105
191.29
54.04
فبراير
35
155
152
125
90
617.4
2845
574.20
162.22
مارس
20
378.2
0
105
255
2544.8
1093.4
628.06
177.43
ابريل
0
200
144.2
176
310.9
0
40
124.44
35.16
مايو
80
0
0
120
150
2916.6
1927.4
742.00
209.62
يونيو
96
0
199
317
125
190
150
153.86
43.47
يوليو
110
0
0
110
32
2583
1265.4
585.77
165.49
اغسطس
131
75
375
40
0
140
175
133.71
37.78
سبتمبر
155
0
0
74
274.5
140
0
91.93
25.97
اکتوبر
150
80
48
59
45
300
0
97.43
27.52
نوفمبر
50
194.4
95
190
50
0
151.2
104.37
29.49
ديسمبر
202
0
132
115
260
3215.4
1819.8
820.60
231.83
المتوسط
99.50
108.55
95.43
119.25
149.78
1107.60
797.68
353.97
100.00
المصدر:جمعت وحسبت من بيانات جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة خلال الفترة 2012-2018، بيانات غير منشورة.
شکل رقم (1): التقلبات الموسمية الشهرية لقروض جهاز تنمية المشروعات للمشروعات الصغيرة للمرأة الريفية بمحافظة البحيرة خلال الفترة ( 2012-2018)
وبدراسة التقلبات الموسمية لقروض جهاز تنمية المشروعات للمشروعات الصغيرة لشباب محافظة البحيرة خلال الفترة 2012-2018، اتضح من تقدير النسب الموسمية الشهرية أن هناک فترتين متميزتين، أولاهما تضم الشهور من فبراير، مارس، إبريل، مايو، وديسمبر وتتسم بزيادة القروض الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة عن المتوسط العام بنسب موسمية بلغت حوالي 148.94، 100.24، 348.19، 115.30، 102.43، علي الترتيب، أما الفترة الثانية فتضم شهور يناير، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أکتوبر، ونوفمبر وتتسم بانخفاض الإقبال علي تلک القروض. جدول رقم (7) وشکل رقم (2).
جدول رقم (7): الدليل الموسمي لقروض جهاز تنمية المشروعات للمشروعات الصغيرة لشباب محافظة البحيرة خلال
البيان
2012
2013
2014
2015
2016
2017
2018
المتوسط
الدليل الموسمي
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
يناير
362
235
25
135
300
1213.3
371.5
377.40
54.12
فبراير
276.6
494
236.5
150
2674
539.4
2900
1038.64
148.94
مارس
0
461.5
344
483
1947.6
1139
520.6
699.39
100.29
ابريل
0
15070
335
120
329
300
843
2428.14
348.19
مايو
297
30
494.5
40
1464.8
2085.4
1216.6
804.04
115.30
يونيو
0
224
140
132
100
265
692
221.86
31.81
يوليو
195
150
20
40
80
3196
544
603.57
86.55
اغسطس
370
75
127
746.1
152
1036.4
68
367.79
52.74
سبتمبر
330
0
200
100
664.2
328.2
275
271.06
38.87
اکتوبر
1134.9
60
81.5
190
717
800
195
454.06
65.11
نوفمبر
580
579
48
227
305.9
182
794.2
388.01
55.64
ديسمبر
407
0
220
391
429
2830.9
722.4
714.33
102.43
المتوسط
329.38
1448.21
189.29
229.51
763.63
1159.63
761.86
697.36
100.00
الفترة ( 2012-2018).
المصدر:جمعت وحسبت من بيانات جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة خلال الفترة (2012-2018)، بيانات غير منشورة.
شکل رقم (2) : التقلبات الموسمية الشهرية لقروض جهاز تنمية المشروعات للمشروعات الصغيرة لشباب محافظة البحيرة خلال الفترة ( 2012-2018).
وبدراسة التقلبات الموسمية لإجمالي قروض جهاز تنمية المشروعات للمشروعات الصغيرة بمحافظة البحيرة خلال الفترة 2012-2018، اتضح من تقدير النسب الموسمية الشهرية أن هناک فترتين متميزتين، أولاهما تضم الشهور من فبراير، مارس، إبريل، مايو ، يوليو وديسمبر وتتسم بزيادة القروض الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة عن المتوسط العام بنسب موسمية حيث بلغت حوالي 153.41، 126.26، 242.80، 147.06،113.13، 146 علي الترتيب، أما الفترة الثانية فتضم شهور يناير، يونيو ، أغسطس، سبتمبر، أکتوبر، ونوفمبر وتتسم بانخفاض الإقبال علي تلک القروض عن المتوسط العام بنسب موسمية حيث بلغت حوالي 54.09، 53.74، 47.70، 34.53، 52.46، 46.83 علي الترتيب. جدول رقم (8) وشکل رقم (3).
جدول رقم (8): الدليل الموسمي لقروض جهاز تنمية المشروعات للمشروعات الصغيرة لشباب محافظة البحيرة خلال الفترة ( 2012-2018).
البيان
2012
2013
2014
2015
2016
2017
2018
المتوسط
الدليل الموسمي
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
(%)
يناير
527
455
25
135
505
1857.3
476.5
568.69
54.09
فبراير
311.6
649
388.5
275
2764
1156.8
5745
1612.84
153.41
مارس
20
839.7
344
588
2202.6
3683.8
1614
1327.44
126.26
ابريل
0
15270
479.2
296
639.9
300
883
2552.59
242.80
مايو
377
30
494.5
160
1614.8
5002
3144
1546.04
147.06
يونيو
96
224
339
449
225
455
842
375.71
35.74
يوليو
305
150
20
150
112
5779
1809.4
1189.34
113.13
اغسطس
501
150
502
786.1
152
1176.4
243
501.50
47.70
سبتمبر
485
0
200
174
938.7
468.2
275
362.99
34.53
اکتوبر
1284.9
140
129.5
249
762
1100
195
551.49
52.46
نوفمبر
630
773.4
143
417
355.9
182
945.4
492.39
46.83
ديسمبر
609
0
352
506
689
6046.3
2542.2
1534.93
146.00
المتوسط
428.88
1556.76
284.73
348.76
913.41
2267.23
1559.54
1051.33
100.00
المصدر:جمعت وحسبت من بيانات جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة خلال الفترة 2012-2018، بيانات تغير منشورة.
شکل رقم (3) : التقلبات الموسمية الشهرية لقروض جهاز تنمية المشروعات للمشروعات الصغيرة بمحافظة البحيرة خلال الفترة (2012-2018)
رابعاً : تحليل التباين لمفردات العينة البحثية في محافظة البحيرة
ينطوي هذا التحليل للتباين على محاولة التعرف على ما إذا کان المستوى الحالي للقروض الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة للجنسين يسمح بوجود أو عدم وجود ظاهرة اقتصاديات العائد إلى السعة وذلک من خلال دراسة اقتصاديات العائد إلى السعة في مزارع تتباين في سعاتها المزرعية والتعرف على مدى وجود فروق معنوية في متوسط الإنتاجية المزرعية بإختلاف السعة المزرعية، وحيث أن قيمة القروض الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات للجنسين بمحافظة البحيرة تعکس حجم المشروعات المقامة وسعاتها الإنتاجية بالمحافظة.
وبإجراء إختبار تحليل التباين لبيانات العينة البحثية فيما يتعلق بقيمة القروض الممنوحة للجنسين بالمحافظة والذي يتضح منه عدم وجود فروق معنوية بين متوسطات قيم تلک القروض لإقامة المشروعات الصغيرة بالمحافظة حيث تم الإستدلال على ذلک من واقع المقارنات المباشرة بين قيمة (ف) المحسوبة على أساس بيانات العينة البحثية وبين قيمتها الجدولية عند مستويات المعنوية 0.01، 0.05.
ويتبين من جدول رقم (9) عدم وجود تأثير معنوي لقيمة القروض الممنوحة بين المرأة الريفية وشباب المحافظة لإقامة المشروعات الصغيرة حيث أن قيم (ف) المحتسبة أکبر کثيراً من قيم (ف) الجدولية عند مستوى المعنوية 0.01 ، 0.05.
جدول رقم (9): تحليل التباين لإختبار معنوية الفروق بين قيم القروض الممنوحة من جهاز تنمية المشروعات بمحافظة البحيرة بإختلاف المشروعات الصغيرة المقامة بمحافظة البحيرة خلال الفترة 2010-2018.
مصدر التباين
مجموع مربع الإنحرافات T.S.S
درجات الحرية D.F.
متوسط مربع الإنحرافات M.S
نسبة ف
Ft ( 0.01)
المحتسبة
التباين بين السعات
التباين داخل السعات
39700584.3
387498334.0
1
16
39700584.3
24218645.9
1.639
8.53
الکلي
427198918.3
17
المصدر: جمعت وحسبت من: بيانات جهاز تنمية المشروعات بمحافظة البحيرة بيانات غير منشورة.
خامساً : تقييم مشروع تسمين عجول بطاقة 50 رأس بمحافظة البحيرة.
وقد تم اختيار مشروع تقييم العجول لأن أغلب المستفدين من قروض الصندوق الإجتماعي بالمحافظة يقومون بهذا النشاط.
الأهداف المرتقبة من مشروعات تسمين العجول: (1) زيادة الإنتاج من اللحوم الحمراء وذلک وإمکانية سد جزء من العجز المحلي للبروتين الحيوانى لإشباع حاجة المواطنين فضلاً عن تقليل واردات اللحوم الحمراء، (2) زيادة قدرة الاقتصاد القومي على تشغيل عوامل الإنتاج وتوفير فرص العمل، ورأس المال والأرض والإدارة بالشکل الذي يساهم في حل مشکلة البطالة، (3) تعظيم ربح المنتج لأنه الهدف الذي يسعى لتحقيقه کعائد على رأس المال المستثمر ولزيادة نموه وتطوره. و(4) تشجيع المستثمرين للاستثمار في هذا المجال.
نظام التربية المتبع: هو النظام العنابر المغلقة، حيث تقف الحيوانات في صفين متقابلة الذيل، ويوجد نظامان للحظائر ذات الصفين، فإما أن تکون متقابلة الرؤس أو متقابلة الذيل، ويتميز نظام تقابل الرءوس بسهولة تقديم الغذاء، ولکن يعيبه صعوبة التنظيف والتهوية غير الجيدة وسهولة نقل الأمراض، فيما يتميز نظام تقابل الذيل بالتنفس مباشرة من نوافذ الحظيرة، ويفضل ألا يزيد عدد الحيوانات في المبنى عن 50 رأس، حتى يمکن التحکم في التهوية والرعاية.
التقييم المالي للمشروع:
الطاقة الإنتاجية للمشروع: عدد الرؤوس = 50 رأس، عدد الدورات في العام = 2، بحيث تبدأ دورة التسمين بعجول متوسط وزنها حوالي 200 کجم.
متوسط إنتاج المشروع السنوي = 100 عجل/سنة بمتوسط وزن 400 کجم/عجل أي حوالي 40 طن لحم قائم/سنه.
ويُلاحظ أن تمويل المشروع تم عن طريقين الأول ذاتي بنسبة تمثل نحو 25% من تکاليف تشغيل المشروع، والثاني قرض من جهاز تنمية المشروعات بالبحيرة بنسبة تمثل 75% من تکاليف تشغيل المشروع المشروع، لمدة خمس سنوات يسدد على أربعة أقساط، حيث أن السنة الأولى معفاه من دفع أقساط.
التکاليف الإستثمارية:
تکاليف إنشاء المزرعة وتجهيزها تسع 25 رأس تسمين تقدر بحوالي 75 ألف جنيه.
التکاليف التشغيلية:
1- تکاليف شراء عجول التسمين:
عدد الرؤوس 25/ دورة ، ويقدر متوسط تکلفة العجل بحوالي 7.5 ألف جنيه/رأس.
ويبلغ إجمالى تکلفة عجول التسمين في الدورة = 25 X 7.5 = 187.5 ألف جنيه .
2- تکاليف الأعلاف:
اتضح من خلال سؤال المنتجين أنهم يقومون باستخدام نوعين من العلف وهما العلف المرکز ويستخدم بنسبة تقدر بنحو 30% من الوجبة اليومية للحيوان، السيلاج الذي يقدم بنسبة تقدر بنحو 70% من الوجبة اليومية للحيوان وذلک نظراً لإرتفاع تکاليف العلف المرکز، ويقدر متوسط کمية العلف المرکز المقدمة للحيوان في الدورة بحوالي 18 طن، ويبلغ متوسط سعر الطن منه حوالي 4.300 ألف جنيه/ طن، ويقدر إجمالى تکلفة العلف المرکز في الدورة بحوالي 77.400 ألف جنيه.
کما يبلغ متوسط کمية السيلاج المقدمة للحيوان في الدورة بحوالي 54 طن، ويبلغ متوسط سعر الطن منه حوالي 700 جنيه/ طن، ويقدر إجمالى تکلفة السيلاج في الدورة بحوالي 37.8 ألف جنيه.
کما يبلغ متوسط کمية قش الأرز المکبوس في الدورة بحوالي 12.5 طن، ويقدر إجمالى تکلفة قش الأرز في الدورة بحوالي 25 ألف جنيه.
3-تکاليف العمالة اللازمة للمزرعة: يحتاج المشروع لعامل واحد، بلغ متوسط تکاليف العمالة السنوي حوالى 36 ألف جنيه، بواقع 3 آلاف جنيه شهرياً.
4- تکاليف الرعاية البيطرية: بلغ متوسط تکاليف الأدوية والتحصينات حوالي 15 ألف جنيه/دوره، بلغ متوسط الإشراف البيطري حوالى 7.2 ألف جنيه/دورة.
5- تکاليف استهلاک المياه والکهرباء: بلغ متوسط تکاليف استهلاک المياه حوالى 1.2 ألف جنيه /دورة.، بلغ متوسط تکاليف استهلاک الکهرباء حوالى 600 جنيه/دورة. جدول (10)
إيرادات المشروع:
في نهاية دورة التسمين يبلغ متوسط وزن العجل حوالي 400 کجم، ويبلغ متوسط سعر بيع الکيلو جرام قائم حوالى 46 جنيه، وتبلغ إجمالي قيمة الرأس حوالي 18.4 ألف جنيه، وبالتالي تبلغ إجمالي إيرادات الدورة حوالي 460 ألف جنيه، وعلى ذلک تبلع إجمالى الإيرادات االسنوية حوالي 920 ألف جنيه.
نتائج التحليل المالى للمشروع:
فروض التحليل : (1) تم إفتراض سـعر الخصم 10% (متوسـط سـعر الفائدة على الودائع فى البنوک)، وذلک لإجراء تحليل لبيانات مزارع العينة البحثية فى محافظة البحيرة بناءاً على قيم المتوسط الحسابى لإيرادات وتکاليف المزرعة، (2) تم إفتراض العمر الإنتاجى للمشروع 10 سنوات.
بلغت نسبة الإيرادات للتکاليف نحو 1.23%.
بلغت متوسط صافي القيمة الحالية للمشروع حوالي 104.15 ألف جنيه.
قُدر معدل العائد الداخلي للمشروع بحوالى 35.1% أى أن ربحية المشروع تبلغ حوالى 35.1 قرشاً لکل جنيه مستثمر، وهي أعلى من سعر الفائدة البالغ 10%، وهذا يعنى أن استثمار الأموال في تسمين العجول ذو جدوى اقتصادية.
تحليل الحساسية للمشروع في حالة زيادة التکاليف بنسبة 10%:
بلغت نسبة الإيرادات للتکاليف نحو 1.12%، وبلغت صافي القيمة الحالية للمشروع حوالي 58.7 ألف جنيه.
قدر معدل العائد الداخلي للمشروع بحوالى 22.6% أى أن ربحية المشروع تبلغ حوالى 22.6 قرشاً لکل جنيه مستثمر، وهي أعلى من سعر الفائدة البالغ 10%، وهذا يعنى أن استثمار الأموال في تسمين العجول ذو جدوى اقتصادية.
تحليل الحساسية للمشروع في حالة انخفاض الإيرادات بنسبة 10%:
بلغت نسبة الإيرادات للتکاليف نحو 1.10%، وبلغت صافي القيمة الحالية للمشروع حوالي 55.2 ألف جنيه.
قدر معدل العائد الداخلي للمشروع بحوالى 20.3% أى أن ربحية المشروع تبلغ حوالى 20.3 قرشاً لکل جنيه مستثمر، وهي أعلى من سعر الفائدة البالغ 10%، وهذا يعنى أن استثمار الأموال في تسمين العجول ذو جدوى اقتصادية.
جدول (10) : متوسط قيمة تکاليف إنشاء مزرعة تسمين عجول وإيراداتها بالعينة البحثية بمحافظة البحيرة
عام2019.
التکاليف الاستثمارية
تکلفة إنشاء العنبر بالجنيه
75000
تکاليف التشغيل
تکلفة العجول
العدد العجول في الدورة بالرأس
25
متوسط ثمن الرأس بالجنيه
7500
اجمالي ثمن العجول في الدورة بالجنيه
187500
اجمالي ثمن العجول في العام
375000
عدد العمالة
1
اجمالي اجور العمال في الدورة بالجنيه
18000
اجمالي اجور العمال السنوية بالجنيه
216000
العليقة الجافة
کمية العلف في دورة التسمين بالطن
18
سعر الطن بالجنيه
4300
قيمة العلف في الدورة بالجنيه
77400
العلف المالئ السيلاج
کمية السيلاج في دورة التسمين بالطن
54
سعر الطن من السيلاج بالجنيه
700
قيمة السيلاج في الدورة بالجنيه
37800
کمية القش المستخدم بالجنيه في العام
12500
قيمة القش المستخدم بالجنيه في العام
25000
الأدوية
تحصينات الدورة بالجنيه / عجل
600
اجمالي التحصينات بالجنيه / دورة
15000
اشراف بيطري بالجنيه
7200
قيمة المياه في الدورة بالجنيه
1200
قيمة المياه في السنة بالجنيه
2400
قيمة الکهرباء في الدورة بالجنيه
600
قيمة الکهرباء في السنة بالجنيه
1200
إجمالي تکاليف التشغيل في الدورة بالجنيه
369700
اجمالي تکاليف التشغيل في العام بالجنيه
739400
اجمالي التکاليف بالجنيه
814400
المبيعات
متوسط وزن الرأس کجم
400
سعر الکيلوقائم بالجنيه
46
اجمالي مبيعات الدورة بالجنيه
460000
اجمالي مبيعات العام بالجنيه
920000
صافي الربح في دورة التسمين بالجنيه
180600
صافي الربح في العام بالجنيه
361200
صافي الربح في الشهر بالجنيه
30100
المصدر: جمعت وحسبت من بيانات استبيان بمحافظة البحيرةعام 2019.
القرض وأقساط السداد
بلغ إجمالي تکاليف التشغيل السنوية للمشروع حوالي 739.4 ألف جنيه، وعلى ذلک فإن قيمة القرض التي تمثل نحو 75% من تلک التکاليف تبلغ حوالي 517.6 ألف جنيه بنسبة فائدة تقدر بنحو 10%، وباقي تکاليف المشروع تتم ذاتياً.
يتم سداد القرض على خمس سنوات السنة الأولى معفاه من دفع القسط ويتم دفع الفائدة على أصل القرض فقط، ويتم سداد القرض خلال الأربع سنوات المتبقية على أقساط متساوية تقدر بحوالي 129.4ألف جنيه مضافاً إليها قيمة الفائدة السنوية على المبلغ المتبقي کما يتضح من جدول (11). ومن ذلک يتضح أن صافي الربح السنوي للمشروع بعد سداد الأقساط بلغ حوالي 309.4، 180 ألف جنيه في السنتين الأولى والثانية على الترتيب، وبلغ حوالي 193، 206، 219 ألف جنيه في السنوات الثالثة، الرابعة والخامسة من سداد القرض، وهذا يؤکد مدى أهمية صندوق التنمية بمحافظة البحيرة في رفع مسوى المعيشي للأفراد المستفيدين من الصندوق، حيث أن الحد الأدنى السنوي للمستوى المعيشي في مصر يقدر بحوالي 60 ألف جنيه/سنه (الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء، 2019)، وأن صافي ربح المشروع يفوق کثيراً ذلک الحد الأمر الذي يؤدي لتوفير فرص العمل وتقليل البطالة من ناحية، ورفع المستوى المعيشي ومحاربة الفقر لهؤلاء الأفراد.
جدول (11): قيمة القرض والفائدة السنوية والقسط السنوي بالجنيه الذي يتحمله المقترض وصافي الربح بعد
سداد الأقساط السنوية.
السنة
رصيد القرض
الفائدة السنوية
القسط السنوي
مجموع القسط + الفوائد
صافي الربح بعد سداد الأقساط
0
517580
0
0
1
517580
51758
51758
309442
2
388185
51758
129395
181153
180047
3
258790
38819
129395
168214
192987
4
129395
25879
129395
155274
205926
5
0
12940
129395
142335
218866
إجمالي
181154
517580
المصدر: جمعت وحسبت من بيانات استبيان بمحافظة البحيرة عام 2019.
References
البنک الأهلي المصري، المنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر في ظل القانون رقم 141 لسنة 2004.
البنک الأهلى المصرى، النشرة الإقتصادية، العدد الرابع، 2004.
الصندوق الاجتماعي لتنمية الشرکات.
الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والإحصاء، دراسة المؤسسات غير المصرفية الحکومية ودورها فى تمويل المشروعات الصغيرة فى مصر، القاهرة، نوفمبر، 2010.
مديرية الزراعة، قسم الإنتاج الحيوانى، إحصاءات الثروة الداجنة، بيانات غير منشورة.
وزارة التنمية الاقتصادية، خطة التنمية الاقتصادية والإجتماعية، أعداد متفرقة.
(الموقع الإلکتروني للهيئة العامة للإستعلاماتhttps://sis.gov.eg) ).
منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" .(www.unido.org)
البنک الدولي المشروعات. documents1.worldbank.org) )
جهاز تنمية المشروعات بمحافظة البحيرة ، بيانات غير منشورة.